الجامعة العربية: ظلم الشعب الفلسطيني لن يدوم والاحتلال إلى زوال

الخارجية التركية: ندعم الفلسطينيين وقضيتهم قضيتنا

نشر في 29-11-2020 | 15:25
آخر تحديث 29-11-2020 | 15:25
No Image Caption
أكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط اليوم الأحد أن الظلم الذي وقع على الشعب الفلسطيني منذ أكثر من 70 عاماً «لن يدوم وأن الاحتلال إلى زوال ككل احتلال آخر عرفه التاريخ».

وأكد أبو الغيط في كلمة وجهها بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني أن «أية محاولات للانقضاض على حقوق الشعب الفلسطيني وتجاهل مبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية مآلها الفشل».

وشدد على أن أي توجه نحو فرض أمر واقع أو طرح مبادرات وخطط لا تتماشى مع هذه المبادئ والأسس والمرجعيات الدولية لعملية السلام القائمة على مبدأ الأرض مقابل السلام ووفق رؤية حل الدولتين «ستنتهي وتصبح من الماضي وسيبقى الحق الفلسطيني ثابتاً لا يسقط بالتقادم أو بأي وسيلة أخرى».

وقال أبو الغيط أن هذه المناسبة تأتي في ظروف استثنائية يعيشها العالم بأسره جراء الجائحة التي فرضت تحدياً جديداً يتطلب تضافر كافة الجهود من أجل التصدي لها وحماية البشر في مختلف أنحاء العالم من تبعاتها الصحية والاقتصادية والاجتماعية الكارثية.

ولفت إلى مضاعفة معاناة الشعب الفلسطيني هذا العام إذ يبقى أسيراً بين مطرقة الاحتلال بوحشيته وانتهاكاته وممارساته العنصرية وسندان الجائحة التي تنتشر وتتفاقم في الأراضي الفلسطينية المحتلة في ظل اصرار سلطات الاحتلال على حرمان الفلسطينيين من أبسط حقوقهم الإنسانية في الرعاية الصحية اللازمة.

وطالب أبو الغيط الجميع بالاستمرار في دعم المؤسسات الدولية العاملة في مجال الإغاثة وفي مقدمتها وكالة «الأونروا» التي تقدم خدماتها الانسانية في الرعاية الصحية والاغاثة والتعليم لأكثر من 5.5 ملايين لاجئ فلسطيني.

وقال إن «هدفنا جميعاً يظل متمثلاً في تحقيق السلام العادل والدائم والشامل في المنطقة عبر الحل السياسي من خلال استئناف مفاوضات جادة ذات مصداقية وبإطار زمني محدد باشراف دولي متعدد الأطراف تحت مظلة الأمم المتحدة، استناداً إلى القوانين والقرارات الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية».

ووجه أبو الغيط تحية اعزاز واجلال واكبار إلى الشعب الفلسطيني المناضل الذي يضرب أروع الأمثلة في الصمود وفي قوة الإرادة الحرة والاصرار على استعادة حقوقه المشروعة في دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية.

على الصعيد ذاته، قال وزير الخارجة التركي مولود تشاووش أغلو اليوم الأحد أن بلاده تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني وانها تدعم القضية الفلسطينية.

وأضاف تشاووش أوغلو في تغريدة على حسابه بـ«تويتر» بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني «ندعم من أعماق قلوبنا أشقائنا الفلسطينيين هذه القضية هي قضيتنا»، مؤكداً أن تركيا ستقف دائماً إلى جانب الشعب الفلسطيني في قضيته العادلة.

وكانت الخارجية التركية نشرت عبر حسابها في «تويتر» تغريدة أكدت فيها التزام انقرة الراسخ بقضية فلسطين العادلة مضيفة «ستستمر جهودنا الرامية للقضاء على الظلم التاريخي الذي عاناه الشعب الفلسطيني الشقيق».

وأقرت الامم المتحدة في عام 1977 احياء الـ29 من نوفمبر من كل عام يوماً عالمياً للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

back to top