بنك الدم ينقذ مريضة في الإمارات بإرسال فصيلة نادرة لها

ريم الرضوان: التوصل للمتبرعين عبر سجل ذوي الفصائل النادرة

نشر في 26-11-2020 | 12:14
آخر تحديث 26-11-2020 | 12:14
No Image Caption
أعلنت إدارة خدمات نقل الدم إرسالها دم فصيلة نادرة لمريضة مقيمة في الإمارات لإنقاذ حياتها، بعد التأكد من سلامة المتبرعين الصحية، وذلك ضمن تبادل الفصائل النادرة بين دول الخليج العربي والدول العربية، والذي يأتي ضمن المشاريع التي تقدمها الكويت بخصوص سجل المتبرعين النادرين على مستوى الدول العربية، حيث يعتبر هذا التبادل الثالث من نوعه بعد تفعيل اتفاقية التعاون بين أعضاء الهيئة العربية لنقل الدم، إذ كان الأول عام 2016، حيث تم إرسال دم من الكويت إلى الإمارات، وعام 2017 تم استقبال دم من قطر لمريضة في الكويت.

وقالت مديرة إدارة خدمات نقل الدم في وزارة الصحة د. ريم الرضوان، في تصريح صحافي، إنه تم التوصل إلى المتبرعين عن طريق سجل المتبرعين ذوي الفصائل النادرة، الذي تم إنشاؤه في بنك الدم المركزي منذ عام 1989، وهما مواطن ومقيم لبيا نداء الإنسانية لانقاذ حياة المريضة.

وأشارت د. الرضوان إلى أنه تم نقل الدم لمصلحة مريضة بمركز كليفلاند في أبوظبي، والتي سوف تخضع لعملية قلب مفتوح تحمل فصيلة دم نادرة "Jk null"، وهذه الفصيلة لا تتواجد بكثرة وتتراوح بين 1 لكل 1000 أو 1 لكل 2000 نسمة على مستوى العالم.

وأفادت بأن الإدارة استطاعت أن توصل الدم إلى أبوظبي خلال ساعات، على الرغم من الظروف الراهنة بسبب جائحة كورونا، وتأثيرها على حركة الطيران، حيث جاء ذلك بفضل الجهود المبذولة من سفارة الإمارات في الكويت، وإدارة خدمات نقل الدم، بالتعاون مع مركز كليفلاند لتسهيل عملية نقل الدم.

back to top