بسواعد وطنية.. إجراء أول عملية لـ «زراعة خلايا جذعية» لطفلة في مستشفى البنك الوطني

نشر في 31-10-2020 | 19:47
آخر تحديث 31-10-2020 | 19:47
No Image Caption
أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت اجراء أول عملية لزراعة خلايا جذعية لطفلة تبلغ من العمر 3 سنوات في مستشفى البنك الوطني للأطفال بسواعد وكفاءات وطنية مؤهلة.

وقالت الوزارة في بيان أنه حرصاً منها على تطوير الخدمات الصحية في البلاد تم إدخال برامج جديدة لزراعة الأعضاء، مشيرة إلى أن فريقاً طبياً مختصاً نجح في إجراء العملية للطفلة المريضة التي تعاني سرطان الخلايا العصبية البدائية.

وأعربت عن فخرها بهذا الانجاز نظراً لأن هذه العملية تعد الأولى من نوعها في المستشفى، مبينة أن العملية سبقتها مراحل تحضيرية عدة شملت تجميع الخلايا الجذعية من المريضة وخضوعها لعملية جراحية لإزالة الورم السرطاني اضافة لتلقيها العلاج الكيماوي.

وأفادت أن جناح زراعة الخلايا الجذعية في المستشفى استقبل الطفلة منذ ثلاثة أسابيع تحضيراً للعملية التي تمت اليوم بنجاح لتكون أول حالة زراعة خلايا جذعية في مستشفى البنك الوطني للأطفال.

وذكرت أن الفريق الذي أجرى العملية يضم نخبة من الكفاءات الوطنية برئاسة استشاري زراعة الخلايا الجذعية للأطفال الدكتورة سندس الشريدة ورئيس قسم أمراض الدم والسرطان الدكتورة منى بورحمه.

وقالت أنه شارك في العملية طاقم زراعة الخلايا الجذعية للكبار الدكتور سالم الشمري والدكتور سمر رفعت إضافة إلى كادر تمريضي وفني على مستوى عال من التأهيل.

وأوضحت أن العملية شهدت في مراحلها التحضيرية المختلفة متابعة مباشرة وحثيثة من وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح ووكيل الوزارة الدكتور مصطفى رضا والوكيل المساعد للشؤون الفنية الدكتور عبدالرحمن المطيري.

وأعربت «الصحة» عن الشكر والتهنئة لكل الكوادر الطبية التي شاركت في العملية متمنية للطفلة المريضة موفور الصحة والشفاء العاجل والعودة إلى ذويها سالمة في أسرع وقت.

back to top