اللبنانيون يدعون إلى ثورة وانتفاضة لا تتوقف

نظموا احتجاجات حاشدة في بيروت

نشر في 09-08-2020 | 18:08
آخر تحديث 09-08-2020 | 18:08
No Image Caption
دعا لبنانيون اليوم الأحد إلى انتفاضة لا تتوقف للإطاحة بزعمائهم السياسيين وسط غضب عام جراء الانفجار المدمر الذي وقع الأسبوع الماضي في بيروت، في حين قال بطريرك الموارنة إن على الحكومة أن تستقيل.

وطالب المتظاهرون الحكومة بالاستقالة بسبب ما وصفوه بالإهمال الذي أدى إلى انفجار الثلاثاء، وتحول الغضب إلى مشاهد عنف في وسط بيروت يوم السبت.

وأدى الانفجار إلى مقتل 158 شخصاً وإصابة أكثر من ستة آلاف ودمر أجزاء من المدينة وفاقم الانهيار الاقتصادي والسياسي الذي يواجهه لبنان.

وقال البطريرك بشارة بطرس الراعي رأس الكنيسة المارونية إن الحكومة يجب أن تستقيل إن لم تستطع تغيير «طريقة حكمها».

وأضاف في قداس اليوم الأحد «استقالة نائب من هنا ووزير من هناك لا تكفي بل يجب تحسُسا مع مشاعر اللبنانيين وللمسؤولية الجسيمة الوصول إلى استقالة الحكومة برمتها إذ باتت عاجزة عن النُهُوض بالبلاد، وإلى إجراء انتخابات نيابية مبكرة، بدلاً مِن مجلسٍ بات عاطلاً عن عمله».

وقالت وزيرة الإعلام منال عبدالصمد إنها تقدمت باستقالتها اليوم الأحد وعزت ذلك إلى الانفجار وإخفاق الحكومة في تنفيذ إصلاحات.

وقالت الوزيرة في مؤتمر صحفي «أعتذر من اللبنانيين الذين لم نتمكن من تلبية طموحاتهم، التغيير بقي بعيد المنال، وبما أن الواقع لم يطابق الطموح وبعد هول كارثة بيروت أتقدّم باستقالتي من الحكومة».

احتجاجات

وكانت احتجاجات أمس السبت أكبر تعبير عن الغضب منذ أكتوبر عندما خرج آلاف الأشخاص إلى الشوارع احتجاجاً على الفساد وسوء الحكم والإدارة.

وتجمع نحو عشرة آلاف شخص في ساحة الشهداء التي تحولت إلى ساحة قتال في المساء بين الشرطة والمحتجين الذين حاولوا إسقاط حاجز على الطريق المؤدي إلى البرلمان، واقتحم بعض المتظاهرين وزارات حكومية وجمعية مصارف لبنان.

اللبنانيون يدعون إلى ثورة وانتفاضة لا تتوقف

وتحدى المتظاهرون قنابل الغاز المسيل للدموع التي أطلقت عليهم بالعشرات ورشقوا قوات الأمن بالحجارة والمفرقعات مما استدعى نقل بعض أفراد الشرطة إلى سيارات إسعاف للعلاج من الإصابات التي لحقت بهم، ولقي شرطي حتفه وقال الصليب الأحمر إن أكثر من 170 شخصاً أصيبوا.

وقال يونس فليتي (55 عاماً) وهو عسكري متقاعد «الشرطة أطلقت النار علي، لكن ذلك لن يمنعنا من التظاهر حتى تتغير الحكومة بكاملها».

وعلى مقربة جلس فني إصلاح السيارات صابر جمالي في ساحة الشهداء قرب هيكل خشبي يتدلى منه حبل مشنقة في تحذير رمزي لزعماء لبنان بأنهم إن لم يستقيلوا فسيواجهون الشنق.

وقال «كل زعيم يقمعنا يجب أن يشنق»، وأضاف أنه سيتظاهر من جديد.

وتمركز جنود في سيارات مزودة برشاشات قرب ساحة الشهداء اليوم الأحد.

وقالت المحامية مايا حبلي وهي تتفقد المرفأ المدمر حيث وقع الانفجار «يجب على الناس النوم في الشوارع والتظاهر ضد الحكومة إلى أن تسقط».

وقال رئيس الوزراء والرئاسة إن 2750 طناً من نترات الأمونيوم شديدة الانفجار، والتي تستخدم في صناعة الأسمدة والقنابل، تم تخزينها لمدة ست سنوات دون مراعاة إجراءات السلامة في مستودع بالمرفأ.

وقالت الحكومة إنها ستحاسب المسؤولين.

أحياء مدمرة

استضاف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقادة سياسيين آخرين اليوم الأحد في مؤتمر للمانحين تدعمه الأمم المتحدة عبر الفيديو لجمع مساعدات طارئة من أجل لبنان.

ضرب الانفجار مدينة تعاني من أزمة اقتصادية وجائحة فيروس كورونا، وبالنسبة لكثيرين، فقد كان ذلك بمثابة تذكير مروع بالحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990 وتسببت في تمزيق الأمة وتدمير مساحات شاسعة من بيروت، والتي أعيد بناء الكثير منها منذ ذلك الحين.

قال مارون شحادة «عملت في الكويت لمدة 15 عاماً في مجال الصرف الصحي لتوفير المال وبناء محل لبيع الهدايا في لبنان وقد دمره الانفجار.. لن يتغير شيء حتى يغادر قادتنا».

ودمر الانفجار أحياء بأكملها.

وقال إيلي يزبك مدير شركة أزياء دُمر مقرها المكون من عشرة طوابق في الانفجار «انظر إلى هذا.. لقد أعادنا هذا 50 عاماً إلى الوراء، نواجه أزمة تلو أزمة في لبنان، حان الوقت للحكومة كي تتنحى وتسمح لمن تتوفر لديهم القدرة بإدارة شؤون البلاد».

back to top