اتفاقية قرض من «صندوق الانماء» للأردن بقيمة 100 مليون دولار

نشر في 06-08-2020 | 19:34
آخر تحديث 06-08-2020 | 19:34
الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي
الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي
وقعت الحكومة الأردنية والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي اليوم الخميس اتفاقية قرض ميسر بقيمة 100 مليون دولار لتمويل ودعم برامج حكومية لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد - كوفيد 19 على القطاع الخاص الأردني.

وقالت وزارة التخطيط الأردنية في بيان إن الاتفاقية وقعها وزير التخطيط وسام الربضي فيما وقعها عن الصندوق الذي يتخذ من دولة الكويت مقرا له رئيس مجلس الإدارة المدير العام عبداللطيف الحمد.

ونقل البيان عن الربضي قوله ان الاتفاقية تأتي في اطار سعي الحكومة الاردنية لرفع معدلات النمو الاقتصادي وايجاد فرص العمل ودعم المبادرات الريادية بتوفير التمويل اللازم لمشروعات ومنشات القطاع الخاص المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في المملكة "بشروط ميسرة جدا".

ووفق البيان سيقوم البنك المركزي الأردني باعادة اقراض قيمة القرض نيابة عن الحكومة الاردنية إلى البنوك و/او مؤسسات التمويل الاصغر المرخصة في المملكة لتقوم بدورها باعادة اقراض حصيلة القرض للمشروعات والمنشات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بشكل مباشر مع امكانية قيام البنوك باعادة اقراض حصيلة القرض من خلال مؤسسات التمويل الأصغر.

وبحسب بيانات رسمية اردنية ساهم الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي بتمويل 50 مشروعا ذي اولوية اقتصادية واجتماعية خلال الفترة 1975-2019 بلغت قيمتها حوالي 2,084 مليار دولار فيما بلغ حجم المنح خلال نفس الفترة ما قيمته حوالي 43,627 مليون دولار.

back to top