«الصحة العالمية»: أزمة «كورونا» قد تتفاقم أكثر فأكثر... والفيروس لا يزال العدو رقم واحد

غيبريسوس: لن تكون هناك عودة إلى الوضع الطبيعي القديم في المستقبل

نشر في 13-07-2020 | 20:27
آخر تحديث 13-07-2020 | 20:27
No Image Caption
حذرت منظمة الصحة العالمية اليوم الاثنين من أن جائحة فيروس كورونا يمكن أن تزداد سوءا إذا لم تلتزم كل الدول بتدابير الرعاية الصحية الصارمة.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال إفادة افتراضية من مقر المنظمة في جنيف "اسمحوا لي أن أكون فجا في صراحتي.. عدد أكثر مما ينبغي من الدول يسير على الطريق الخاطئ والفيروس لا يزال العدو العام رقم واحد".

وأضاف "إذا لم يتم اتباع التدابير الأساسية، فإن السبيل الوحيد لهذا الوباء هو التحول للأسوأ والأسوأ، لكن لا ينبغي أن يكون هذا هو الحال".

وتجاوز عدد حالات الإصابة 13 مليونا في جميع أنحاء العالم اليوم الاثنين، وفقا لإحصاء رويترز، ليزداد بواقع مليون حالة في خلال خمسة أيام فحسب.

وأسفرت الجائحة كذلك عن وفاة أكثر من نصف مليون شخص.

وقال غيبريسوس، الذي قوبلت قيادته للمنظمة بانتقادات من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن من بين 230 ألف حالة جديدة رصدت أمس الأحد، كانت 80% منها من عشر دول، و50% من دولتين فقط.

والولايات المتحدة والبرازيل هما البلدان الأكثر تضررا من الفيروس.

وأضاف في بعض من أقوى تصريحاته في الأسابيع الأخيرة "لن تكون هناك عودة إلى الوضع الطبيعي القديم في المستقبل المنظور... هناك الكثير مما يدعو للقلق".

وذكر أن منظمة الصحة العالمية لم تتلق حتى الآن إخطارا رسميا بالانسحاب الأمريكي الذي أعلنه ترامب.

ويقول الرئيس الأمريكي إن منظمة الصحة العالمية انحازت للصين، التي رصد فيها المرض أول مرة، في بداية الأزمة.

واتهم المعارضون السياسيون ترامب، الذي ارتدى كمامة لأول مرة علانية في عطلة نهاية الأسبوع، بعدم التعامل مع فيروس كورونا بجدية، وهو أمر ينفيه.

back to top