مركز الشيخ سالم العلي: مستمرون في تقديم خدماتنا «أونلاين»

القطان: تقديم أكثر من 325 جلسة علاجية عن بعد في المركز خلال شهر

نشر في 12-07-2020 | 15:34
آخر تحديث 12-07-2020 | 15:34
أخصائي علاج النطق والسمع  د. شيماء القطان
أخصائي علاج النطق والسمع د. شيماء القطان
كشفت أخصائي علاج النطق والسمع والبلع في مركز الشيخ سالم العلي للنطق والسمع د. شيماء القطان عن تلقي المركز أكثر من 150 استفسار وطلب موعد خلال خدمة «الواتساب» على مدى 6 أسابيع منذ تم تفعيل الخدمة، بالإضافة إلى تقييم 48 حالة جديدة من خلال عيادات التواصل المرئي، وتقديم أكثر من 325 جلسة علاجية عن بعد في مركز الشيخ سالم العلي والمراكز التابعة له، وذلك خلال الفترة من يونيو وحتى يوليو الماضيين.

وأضافت القطان في تصريح صحافي أمس أن قسم النطق يواصل تقديم خدماته للمراجعين والرد على استفساراتهم إلكترونيًّاً عبر خدمة «واتساب»، وذلك للحفاظ على صحتهم وسلامتهم، وتوفير الخدمات التقييمية والعلاجية لهم، تطبيقاً لتوصيات وزارة الصحة خلال جائحة كورونا «كوفيد 19».

وأشارت إلى تنظيم نحو 20 اجتماع بين أخصائيي المركز، وتدريب الفريق على استخدام المنصات المتاحة بالإضافة إلى تطوير لوائح جلسات التواصل المرئي.

وقالت القطان إن نظام الجلسات عن بعد هو نظام متعارف عليه عالمياً، حيث أثبتت الدراسات فاعليته في عملية التدريب كما وضحت إحدى الدراسات التي تم إجراءها عام 2017 أن نتائج الاستفادة من الجلسات متقاربة جداً بين الجلسات المباشرة والجلسات عن بعد.

وأكدت أن قسم النطق واصل عمله منذ شهر أبريل الماضي، وقد قام بوضع آلية وخطة سير عمل لتجهيز الجلسات بمواد وأدوات تساعد في إجراء التقييم ووضع خطط العلاج لتتم عبر «الأون لاين»، كما قام بتسجيل محاضرات تخدم أولياء الأمور في مختلف الاضطرابات، إضافة إلى تفعيل حساب المركز في الانستقرام وتجهيز منشورات تفيد الأهل في عملية التدريب.

وأوضحت أن المرحلة المقبلة ستشهد تطوير العمل، لافتة إلى القيام بدراسة الأهداف للعودة التدريجية ووضع خطة استقبال المرضى بطريقة آمنة حسب توصيات منظمة الصحة العالمية للإجراءات الاحترازية، وحسب مستجدات فيروس «كورونا».

وشددت على حرص الوزارة على توفير منصة ونظام آلي يسهل على الموظفين استخدام وتبادل البيانات من خلاله، حتى نتمكن من استبدال النظام الورقي بنظام آلي موحد وأكثر أماناً.

back to top