«لوياك» تطلق برنامج «كن» لريادة الأعمال الاجتماعية «أونلاين»

برعاية بنك الكويت الوطني و«زين» و«أجيليتي» وبالتعاون مع كلية بابسون الأميركية

نشر في 12-07-2020 | 10:57
آخر تحديث 12-07-2020 | 10:57

للعام الخامس على التوالي، أطلقت "لوياك"، بالتعاون مع كلية بابسون الأميركية الرائدة في مجال ريادة الأعمال الاجتماعية، برنامج "كن لريادة الأعمال الاجتماعية"، تحت رعاية بنك الكويت الوطني الراعي البلاتيني، وشركة زين الراعي الذهبي، وشركة أجيليتي الراعي المساند، إذ سيُعقد البرنامج على فترتين للطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و16 عاما، وستُقدم نسخة هذا العام "أونلاين"، بسبب الظروف الصحية التي فرضها فيروس "كورونا".

وأكد المدير العام لـ "لوياك" الرازي البديوي، في تصريح أمس، أن البرنامج يعمل على تنمية المواهب والمهارات الريادية للشباب، وتطوير قدرتهم على التفكير البنّاء، ووضع حلول للمشاكل والظواهر الاجتماعية، والتخطيط وإنجاز المشاريع بطرق منهجية تكفل الحصول على أفضل النتائج عند تطبيق هذه الحلول، فضلاً عن تطوير مهارات العمل الجماعي، والتواصل مع الجماهير، لافتا الى ان البرنامج يحمل رسالة فحواها كُن رياديا.

وأشار البديوي إلى تصميم منهج مكثف للبرنامج وُضِع بالتعاون مع كلية بابسون لريادة الأعمال الاجتماعية، يحصل في نهايتها المتدرب على شهادة معتمدة من الكلية، موضحا أنه ما كان لـ "لوياك" أن تستمر في تقديم هذا البرنامج الفريد والقيَم إلا بدعم شركائها من القطاع الخاص.

وأعرب عن شكره لبنك الكويت الوطني، وشركتي زين وأجيليتي، على ثقتهم بـ "لوياك"، ودعمهم المتواصل لهذا البرنامج، مما يعكس عمق ثقافة هذه الشركات وحسها العالي بالمسؤولية تجاه المجتمعات التي تعمل بها.

فرص جديدة

من جانبها، قالت مديرة برنامج "كن" رئيسة قسم التدريب والتطوير في "لوياك" إيمان العمر، إن ريادة الأعمال المجتمعية تعتبر من المبادئ المهمة في المجتمعات التي تبحث عن فرص جديدة تعمل على نهضة الاقتصاد، إذ يتم اختيار مشروع يعمل على حل مشكلة أو أكثر في المجتمع، لافتة الى أن مقياس الأداء في البرنامج لا يعتمد على الربح فقط، بل على القيمة الاجتماعية التي يقدمها المشروع للمجتمع، ولذا يكون مقياس النجاح هو ما يحققه المشروع من فائدة للمجتمع، إضافة إلى استدامة موارده البشرية والمالية.

وأضافت العمر "نظراً للظروف الصحية الصعبة التي يمر بها العالم، قررنا أن تكون نسخة هذا العام استثنائية، بحيث سيتم تقديمها عن بُعد عن طريق برنامج (زووم)، وستقدم على فترتين، كل فترة مدتها ثلاثة أسابيع، الأولى في يوليو، والثانية في أغسطس".

دعم متواصل

بدوره، قال المدير بإدارة العلاقات العامة في بنك الكويت الوطني، يعقوب الباقر، إن البنك يواصل دعمه لبرنامج "كن" كراع بلاتيني للعام الرابع على التوالي، "إيماناً منا بأهمية توفير الدعم للشباب وتحفيزهم وتبني مشاريعهم".

وتابع الباقر أنه من المهم التمسك بمواصلة البرنامج رغم هذه الظروف الاستثنائية، مؤكدا أن مشاركة "الوطني" في برنامج "كن" تأتي انطلاقاً من شراكته الاستراتيجية مع "لوياك" ودعمه المستمر لنشاطاتها التثقيفية والشبابية الهادفة.

وأشار إلى أن "الوطني" يعتز بأن يكون جزءاً من هذا البرنامج، لما له من أثر مباشر على شخصية الشباب وتطويرها وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، إضافة إلى ما يتضمنه من ورش عمل للتنمية الذاتية.

شراكة استراتيجية

أما الرئيس التنفيذي للعلاقات والاتصالات في شركة زين الكويت وليد الخشتي، فقال: "نحن فخورون باستمرار الشراكة الاستراتيجية بين (زين) و(لوياك) للعام السادس عشر على التوالي"، مشيرا إلى أن "لوياك" يعد من أهم وأبرز المشاريع الوطنية التي تعنى بتطوير مهارات الشباب الكويتيين بمختلف فئاتهم العمرية، وفق أعلى المعايير العالمية.

وأوضح الخشتي أن "البرنامج يوفر لهم البيئة الصحية التي تطوّر مواهبهم وتتبنى هواياتهم المختلفة، ضمن إطار ترفيهي وتعليمي واجتماعي، وهو الأمر الذي يتماشى تماماً مع استراتيجيتنا في زين لتحقيق الاستدامة في قطاع الشباب".

ولفت إلى أن "كُن" حقق في الأعوام السابقة إقبالاً كبيراً بين الشباب، "الذين رأينا فيهم شغفاً وطموحاً كبيرين لتطوير مهاراتهم ودخول بيئة الأعمال".

التعليم الافتراضي

بدورها، قالت رئيسة مجلس إدارة شركة أجيليتي هنادي الصالح، إن التعلم الافتراضي أصبح جزءاً مهماً من حياة الطلاب، لافتة إلى أن "لوياك" منحت الطلاب في الكويت فرصة لمواصلة التعلم وتطوير مهاراتهم خلال هذا الصيف من خلال استخدام منصة افتراضية.

وذكرت أن "فرقنا تمكنت مع برنامج (كن) الافتراضي من الاستمرار في التفاعل مع الطلاب عبر الإنترنت".

هيبرت: تقديم منهج التعلم الإبداعي

عبرت الرئيسة التنفيذية لكلية بابسون كارين هيبرت عن سعادتها بالتعاون مع "لوياك"، للعام الخامس على التوالي في برنامج كن لريادة الأعمال الاجتماعية.

وقالت هيبرت "يشرفنا أن نقدم ورش عمل فنية لمدربي لوياك لنساعدهم على تقديم منهج التعلم الإبداعي، والاشتراك مع الشباب في التفكير، والعمل بروح المبادرة، وخاصة في هذا العام، لأنهم يواجهون تحدياً مختلفاً في تقديم البرنامج عن بُعد، نتمنى لهم كل التوفيق والنجاح".

تدريب المدربين وجذب الرياديين الشباب

نظمت "لوياك"، على هامش البرنامج، ورشة تدريب المدربين لمرشدي برنامج كُن، وقدمت الورشة غالية الطواري، الحاصلة على ماجستير في إدارة الأعمال من كلية بابسون.

وشملت الدورة مداخلة من البروفيسورة بيث غولدستين من "بابسون"، والتي قدمت توجيهات ونصائح للمرشدين المشاركين حول كيفية جذب الرياديين الشباب للمشاركة بصورة فعالة عبر الإنترنت.

مقياس النجاح هو ما يحققه المشروع من فائدة للمجتمع العمر

تنمية المواهب والمهارات الريادية للشباب والتفكير البنّاء البديوي

«الوطني» يدعم الشباب ويحفزهم ويتبنى مشاريعهم الباقر

«لوياك» من أبرز المشاريع الوطنية المهتمة بتطوير مهارات الشباب الخشتي

البرنامج منح الطلاب في الكويت فرصة لمواصلة التعلم خلال الصيف الصالح
back to top