سعود الحربي: الاستعانة بالجامعة لإعادة بناء نظم المعلومات بوزارة التربية

تطوير البنية التحتية واستكمال التعليم عن بُعد وإنجاز المعاملات إلكترونياً

نشر في 11-07-2020 | 16:03
آخر تحديث 11-07-2020 | 16:03
وزير التربية وزير التعليم العالي، د. سعود الحربي
وزير التربية وزير التعليم العالي، د. سعود الحربي
أكد وزير التربية وزير التعليم العالي، د. سعود الحربي، حرصه على تنفيذ توصيات أعضاء مجلس الأمة بشأن القضايا التعليمية المختلفة، والتي تسلّمها رسميا الأسبوع الماضي.

وقال الحربي، في تصريح صحافي، على هامش اجتماعه أمس مع وكلاء «التربية» المساعدين في مختلف القطاعات، أن الوزارة بكل قيادييها تسعى خلال الفترة القليلة المقبلة إلى تنفيذ التوصيات المشار إليها، ومنها الاستعجال في تسكين الوظائف الإشرافية الشاغرة ونقل المنصة التعليمية من النطاق التجاري إلى النطاقات الحكومية.

وطمأن بأن الوزارة حريصة كل الحرص على استيفاء جميع المعايير الصحية في الخطة الشاملة للدراسة التي ستُعرض على مجلس الوزراء خلال الأسبوع الجاري، مشدداً على أن الجميع هدفه الأساسي الحفاظ على صحة أبنائنا الطلبة وأعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية وكل المنتسبين.

بناء نظم المعلومات

وأعلن الوزير الاستعانة بأساتذة جامعة الكويت المتخصصين في نظم وتقنية المعلومات، لإعادة بناء إدارة نظم المعلومات، وتطوير البنية التحتية، واستكمال أعمال الإعداد للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، وذلك بالتعاون مع القائمين على المشروع حالياً في وزارة التربية، الذين بذلوا جهوداً حثيثة لإنجاحه.

ولفت إلى إتخاذ خطوات جادة نحو استكمال أحد المشروعات الاستراتيجية المتوقفة، وهو ربط مدارس وزارة التربية بشبكة الألياف الضوئية، وذلك من خلال التنسيق والتعاون مع وزارة المواصلات، آملاً أن يتم إنجاز المشروع الذي من شأنه إحداث نقلة نوعية في الوزارة وتشغيله قبل بدء العام الدراسي 2020 - 2021.

وبيّن أن الوزارة تسعى كذلك إلى توفير الخدمات «اونلاين» وإنشاء تطبيقات إلكترونية تسهّل على الموظفين إجراءات المراجعات وإنجاز المعاملات إلكترونياً في جميع الإدارات، لافتا إلى ضرورة الاستفادة من جميع الإمكانات التقنية والفنية والسواعد والكفاءات الوطنية المتاحة.

كما أكد الحربي التزامه بتوجيهات مجلس الوزراء الخاصة بترشيد الإنفاق واقتراحات وزارة المالية في هذا الشأن، ومنها الغاء عقود السيارات والمستشارين، باستثناء العاملين على أنظمة IT، وتخفيض عقود النظافة والضيافة وغيرها.

ترحيل المناهج

في سياق متصل، وبينما يحسم مجلس الوزراء مصير العام الدراسي بناء على التقرير الذي سيقدمه الوزير الحربي الأربعاء المقبل، والذي يرجح أن يكون من أبرز توصياته إنهاء الدراسة للصفوف حتى الـ 11، والإبقاء على طلبة الصف الثاني عشر لأداء اختباراتهم لشهادة الثانوية العامة في منتصف سبتمبر، كما هو مقرر، كشفت مصادر تربوية لـ «الجريدة» أن الوزارة ‏تتجه إلى ترحيل المتبقي من مناهج العام الدراسي 2020/2019 التي تم تعليقها بسبب فيروس كورونا المستجد إلى العام الدراسي المقبل 2021/2020، وذلك للصفوف من الأول إلى الحادي عشر اذا تم إنهاء العام الدراسي بالنسبة لهم.

وقالت المصادر إن طلبة هذه الصفوف سيدرسون المهارات التي فاتتهم بسبب تعطيل الدراسة في أول أسبوعين من العام الدراسي المقبل لضمان انسيابية الخطط الدراسية، وعدم فقدان الطلاب للمهارات اللازمة لمواصلة تعليمهم من دون معوقات.

back to top