مليون طالب أجنبي في الولايات المتحدة مهددون بالترحيل

• شرطة الهجرة ستلغي تأشيرات المسجّلين بجامعات تدرس عن بُعد
• اقترحت على الطلاب التسجيل بجامعات تطلب حضوراً الزامياً

نشر في 07-07-2020 | 16:51
آخر تحديث 07-07-2020 | 16:51
No Image Caption
في خطوة تهدد بترحيل أكثر من مليون وافد، أعلنت «شرطة الهجرة والجمارك» في الأميركية أمس أنّها لن تسمح ببقاء الطلاب الأجانب المسجّلين في مؤسّسات تعليمية قرّرت إعطاء حصصها التعليمية كاملة عبر الإنترنت عند استئناف العام الدراسي الخريف المقبل.

وأوضحت «شرطة الهجرة والجمارك»، في بيان، أنّ الطلّاب الأجانب المقيمين اليوم في الولايات المتّحدة والمسجّلين في مثل هذه المؤسسات التعليمية «سيتعيّن عليهم المغادرة أو أخذ إجراءات أخرى، مثل الانتقال إلى كليّات تشترط إلزامية الحضور شخصياً لمتابعة الدروس، من أجل المحافظة على وضعهم القانوني».

ووفق معهد التعليم الدولي، فإن عدد الدارسين في الولايات المتحدة في 2018- 2019 بلغ 1.2 مليون طالب، محققاً المعدل الأعلى على الإطلاق للعام الدراسي الرابع على التوالي، موضحاً أن ثلثهم من الصين، مما يجعلها أكبر مصدر للسنة العاشرة على التوالي، وبعدها الهند وفي المركز الثالث كوريا الجنوبية والرابع السعودية بـ37 ألفاً و80 طالباً، وأخيراً كندا.

وبدأت الجامعات في جميع أنحاء أميركا في اتخاذ قرارات بالانتقال إلى تقديم دورات تدريبية عبر الإنترنت، بسبب وباء فيروس كورونا.

وعلى سبيل المثال، وضعت جامعة هارفارد جميع دروس دوراتها عبر الإنترنت، ويشمل ذلك الطلاب المقيمين في الحرم الجامعي أيضاً.

وفي عهد ترامب، تراجع عدد خريجي الكليات الطبية الأجانب الوافدين إلى الولايات المتحدة من دول ذات غالبية مسلمة بنسبة 15%، ما فاقم النقص في القوى العاملة في الميدان الطبي الأميركي، وفق دراسة لصحيفة الجمعية الطبية الأميركية.

back to top