«التقدم العلمي» تمنح جائزتها التقديرية للحمد والعجيري

• تقديراً لعطائهما العلمي والفكري الرائد في خدمة الكويت
• الجائزة استحدثت عام 1998 لتكريم المتميزين ومُنحت لـ3 أشخاص من قبل

نشر في 07-07-2020 | 16:02
آخر تحديث 07-07-2020 | 16:02
No Image Caption
منحت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي جائزتها التقديرية لكل من عبداللطيف الحمد والدكتور صالح العجيري تقديراً لعطائهما العلمي والفكري وخدماتهما الجليلة المشهود لها محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وقالت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء إن منح «جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التقديرية» تأتي بمباركة سامية من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح تقديراً لهاتين القامتين الوطنيتين لدورهما الريادي الذي أدياه في مجالات عديدة والخدمات الجليلة التي قدماها للكويت.

وأضافت أن الجائزة استحدثت بقرار من مجلس إدارة المؤسسة عام 1998 لتكريم وتقدير الأشخاص الذين ساهموا مساهمة علمية وفكرية في قضايا المعرفة وقدموا خدمات جليلة لدولة الكويت بناءً على ترشيح من مجلس إدارة المؤسسة.

وأشار إلى أن الحمد من مواليد الكويت عام 1937 ويعد أحد أعلام الكويت الفكرية والاقتصادية والتنموية لما له من بصمات واضحة في التنمية الاقتصادية محلياً وإقليمياً وعالمياً ساهمت بتعزيز مكانة الكويت الاقتصادية العالمية ونظراً لكونه أحد الاقتصاديين المخضرمين الذين ساهموا في بناء الكويت الحديثة في ميادين شتى.

وأكدت أن المؤسسات الوطنية التي حظيت بقيادته ومنها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية تشهد بإنجازاته منذ عام 1985.

وقالت إن من تلك الانجازات تعزيز التنمية في البلدان العربية وتسخير الإمكانات لتنمية القدرات الإنتاجية للدول العربية وتشجيع البحث العلمي والتقدم التكنولوجي فيها وإقامة شراكات طويلة الأمد مع المؤسسات الإنمائية الدولية.

ولفتت إلى أنه شغل أيضاً مناصب عدة منها وزير المالية ووزير التخطيط «1981 - 1983» كما كان عضواً في مجلس أمناء العديد من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي وأوروبا وأمريكا وآسيا.

وأشارت أيضاً إلى عضويته في مجالس اللجان الاستشارية لعدد من المؤسسات المالية الدولية في مختلف أنحاء العالم ومنها البنك الدولي اضافة إلى عضويته في مجلس أمناء «جائزة السميط للتنمية الأفريقية» التي أطلقها سمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه عام 2013 أثناء القمة العربية الأفريقية.

وذكرت المؤسسة أن الدكتور العجيري من مواليد عام 1920 ويعتبر أحد أعلام الكويت الثقافية والعلمية الذي أسس الاهتمام بعلم الفلك في الكويت وأنشأ مرصداً فلكياً صغيراً خاصاً به واستورد قبة فلكية من الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1973.

وأضافت أن العجيري اشتهر في الكويت والمنطقة بوضع التقاويم السنوية منذ عام 1944 حتى اليوم ونال أول شهادة دكتوراه فخرية من كلية العلوم بجامعة الكويت عام 1981.

وأفادت أنه أنشأ «مركز علوم الفلك والأرصاد الجوية» في النادي العلمي الكويتي الذي افتتح رسمياً في 15 أبريل 1986 برعاية وحضور ودعم من أمير البلاد الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه بصفته رئيساً لمجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي إيماناً منه بأهمية علم الفلك من جهة وتكريماً واعترافاً بدوره في نشر العلم وبناء جيل من العلماء من جهة أخرى.

وتعد «جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التقديرية» التي يتم الترشيح لها من مجلس إدارة المؤسسة جائزة استثنائية منحت من قبل لثلاثة أشخاص فقط هم من مصر الدكتور فؤاد زكريا ومن السعودية الدكتور غازي القصيبي اللذان منحا الجائزة مناصفة عام 1998 ومن الكويت الدكتور عبدالرحمن السميط عام 2012.

back to top