الحربي: لن ننهي العام الدراسي والتنسيق قائم مع السلطات الصحية

• إنهاؤه سيظلم 15 ألف طالب منازل وطلبة الاعذار الطبية ليس لهم درجات فصل أول
• نعمل بمسارين الأول لتجهيز التعليم الإلكتروني والثاني بالعمل على عودة الدراسة التقليدية حال تحسن الاوضاع

نشر في 30-05-2020 | 23:59
آخر تحديث 30-05-2020 | 23:59
وزير التربية ووزير التعليم العالي د. سعود الحربي
وزير التربية ووزير التعليم العالي د. سعود الحربي


أكد وزير التربية ووزير التعليم العالي د. سعود الحربي استمرار الخطط الرامية إلى استكمال العام الدراسي الحالي وعدم انهائه في الوقت الحالي، مشدداً على وجود تنسيق متواصل مع السلطات الصحية في البلاد «ولن نغامر في صحة وسلامة أبنائنا الطلبة وفي المقابل لن نغامر في التأثير سلباً على مستقبلهم الدراسي».

وقال الحربي في لقاء مع تلفزيون الكويت اليوم إن كل الخيارات مطروحة وهذا يعني أن خيار استكمال العام الدراسي مطروح وخيار تأجيله مطروح وخيار إنهائه مطروح وكل هذه الخيارات تحكمها تقديرات السلطات الصحية في البلاد ومدى تطور الأمور في جائحة كورونا التي هزت العالم أجمع وليس الكويت، منوها إلى أن وزارة التربية وضعت خطط وتواريخ محددة منذ بداية الأزمة.

وأضاف أنه من أسهل القرارات انهاء العام الدارسي لكننا آثرنا أن ندرس الأمور بتأني ودقة حتى نحقق مصلحة أبنائنا الطلبة ولا نظلم أحداً، وهنا أود أن أطمئن الطلبة بأنهم سيفرحون والقرارات كلها ستصب في مصلحتهم حتى الطلبة الذين لديهم رسوب في أكثر من مادة سيتم منحهم فرصة لتحسين أوضاعهم وتحقيق النجاح.

مسارات

وأشار الحربي إلى أن التربية تعمل وفق مسارين الأول بالتجهيز للتعليم عن بعد من خلال اطلاق منصة تعليمية الكترونية ستكون جاهزة منتصف يونيو المقبل وتبدأ ببث الدروس لطلبة المرحلة الثانوية ومن ثمه يتم الحاق بقية المراحل والصفوف الأخرى، والمسار الآخر يتمثل في التجهيز للعودة للتعليم التقليدي في أغسطس وأكتوبر إذا ما سمحت السلطات الصحية بذلك، مستدركاً «وبعد إعلان الحكومة عن المراحل الخمس للعودة للحياة الطبيعية، سنبحث هذا الأمر مع المسؤولين في وزارة الصحة وربما تتغير مواعيد عودة الدراسة لطلبة الصف الثاني عشر بحسب المعطيات الجديدة».

وذكر الحربي أنه سيتقدم بتقرير شامل ومفصل عن أوضاع التربية والعام الدراسي في 15 يوليو المقبل إلى مجلس الوزراء حيث سيتم مناقشة هذا التقرير وتحديد الخيارات الممكنة على ضوئه، مشدداً على أنه لا نية حالياً لإعلان انهاء العام الدراسي بالرغم من امكانية ذلك ربما في مراحل لاحقة.

ولفت إلى خيار إعلان انهاء الدراسة في الوقت الراهن سيعرض العديد من الطلبة للظلم حيث أن هناك 15 ألف طالب منازل ليس لهم درجات للفصل الأول ولم يقدموا اختبارات نهائياً، وكذلك هناك طلبة عددهم كبير لديهم أعذار طبية وليس لهم درجات للفصل الأول وهناك طلبة نسبهم في حدود الـ 70% أو أقل وهؤلاء لهم الحق في توفير فرصة لهم لتعديل نسبهم وكل هذه الفرص ستضيع عند إعلان انهاء العام الدارسي، وهذا ما يدفعنا للتريث لانصاف مثل هذه الفئات من الطلبة، وبالنهاية نحن حريصون على مصلحة أبنائنا.

جامعة الكويت

وفيما يخص المدارس الخاصة أكد الحربي أن الوزارة أصدرت قرارات ملزمة للمدارس الخاصة بعدم المطالبة بأي رسوم دراسية إلا بعد انهاء الطلبة للعام الدراسي سواء بالتعليم التقليدي أو أون لاين وتسليم الشهادات، وأي مدرسة لا تحقق هذا الشرط ليس لها المطالبة بالرسوم، لافتاً إلى أن الوزارة ستبحث تقديم الدعم التقني لبعض المدارس العربية غير المؤهلة لاطلاق التعليم عن بعد وذلك لاتاحة الفرصة لطلبتهم بالتعليم لأننا نشعر بمسؤوليتنا عن جميع الطلبة في كل الانظمة التعليمية في البلاد.

وحول نسب القبول في جامعة الكويت وكليات التعليم التطبيقي والتدريب، أكد الحربي أنه لا نية لرفع نسب القبول حالياً ونحن ملتزمون بقبول أكبر عدد من الطلبة خريجي الثانوية ممن تنطبق عليهم الشروط والضوابط وهناك اجتماعات للجامعة الكويت ومجلس الجامعة مجلس الجامعات الخاصة لبحث هذه الامور وسيتم قبول جميع من تنطبق عليهم الشروط في الفصل الأول والبقية في الفصل الثاني.

واختتم الحربي قائلاً: أنا متفائل وأبشر أابنائي الطلبة والطالبات بأنهم سيفرحون قربيا وكل الجهود والقرارات التي ستتخذ ستصب في مصلحتكم، ولن نسمح بضياع مستقبلكم الدراسي.

سنرفع تقريرنا إلى مجلس الوزراء في 15 يوليو للبحث والتنسيق لتحقيق مصلحة الطلبة وسلامتهم

إطلاق منصة التعليم عن بعد للمدارس الحكومية منتصف يونيو وسندعم المدارس الخاصة بها

كل القرارات ستصب في مصلحة الطلبة وأبشرهم بأنهم سيفرحون قريباً

نطمئن طلبة البعثات بأن مستقبلهم لن يضيع وهناك حلول لكل مشاكلهم

لا نية لرفع نسب قبول الطلبة في الجامعة والتطبيقي
back to top