تدشين البوابة الإلكترونية بـ «الأميري» للتواصل مع المراجعين

• الصراف: خاصية «التطبيب عن بُعد» قريباً في المستشفى
• العلندا: تسجيل 2187 مريضاً في البوابة الإلكترونية
• العلي: مدة توصيل الأدوية إلى المنازل تتراوح بين 24 و48 ساعة

نشر في 28-03-2020 | 14:28
آخر تحديث 28-03-2020 | 14:28
الصراف والعلندة خلال الاجتماع
الصراف والعلندة خلال الاجتماع
أعلنت مديرة منطقة العاصمة الصحية د. أفراح الصراف تدشين «البوابة الإلكترونية» بمستشفى الأميري، للتواصل مع المرضى من المواطنين والمقيمين.

وذكرت الصراف، على هامش اجتماع لإعلان البوابة الإلكترونية، أن هذا جاء نظراً لما تمر به البلاد من ظروف صحية يلتزم من خلالها المستشفى تقديم هذا النوع من الخدمات، للحد من انتشار الفيروس، والحفاظ على سلامة المرضى من خلال تقليل زيارتهم للمستشفى.

وبينت أن البوابة الإلكترونية تضم عدة خدمات من بينها صرف الأدوية، والمكملات الغذائية، والمستهلكات الطبية، وتجديد الوصفات مع التوصيل إلى المنازل، فضلاً عن الاستفسار عن العيادات الخارجية، ومواعيد الزيارة، وطلب نتائج التحاليل والفحوصات والشكاوى والاستفسارات والتنبيهات والإشعارات، مبينة أن هناك فريقاً مكوناً من 14 قسماً بالمستشفى يشارك في البوابة الإلكترونية.

وكشفت د. الصراف أن المرحلة الثانية من المشروع تشمل تدشين خاصية «التطبيب عن بعد» قريباً، بحيث يمكن للمريض التواصل بالفيديو مع الطبيب المعالج، ومتابعة تفاصيل الزيارة، ونتائج الفحوصات، وتجديد الوصفات بشكل تلقائي من خلال النظام الإلكتروني.

2187 مريضاً

من ناحيته، كشف مدير مستشفى الأميري د. علي العلندا عن تسجيل 2187 مريضاً في البوابة الإلكترونية التابعة للمستشفى، متوقعاً زيادة الأعداد، نظراً لرغبة المرضى في الاستفادة من الخدمات المقدمة عبر البوابة، مشيراً إلى أن البوابة توفر ردوداً طبية سريعة على المرضى في حال طلب أي استفسارات طبية.

وأوضح أن إدارة «الأميري» شكلت فريقاً لمتابعة البوابة الإلكترونية بالمستشفى، لافتاً إلى أن «الأميري» هو أول من طبق وأنشأ بوابة إلكترونية على مستوى البلاد.

من جانبه، أكد المتحدث الرسمي للمستشفى د. رائد سيد هاشم أن البوابة الإلكترونية تهدف إلى تسهيل الأمور على المراجعين دون الحاجة إلى زيارتهم للمستشفى، تماشياً مع إجراءات وزارة الصحة باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة أفراد المجتمع، والتي من أهمها مطالبة الجميع بالبقاء في المنازل، وعدم الخروج إلا للضرورة.

وبيّن أنه من خلال هذه الخدمة يستطيع المريض التواصل مع الطبيب المعالج، والسؤال عن المواعيد والأدوية، وتجديد الوصفات، والاستفسار عن أي موضوع طبي وطلب نتائج التحاليل.

توصيل الأدوية

من جانبها، كشفت استشارية الجهاز الهضمي بمركز ثنيان الغانم د. معصومة العلي، أن المدة الزمنية لتوصيل الأدوية للمرضى تتراوح بين 24 و48 ساعة بعد اكتمال المستندات المطلوبة، مبينه أنه تم توصيل 920 طلباً حتى الآن.

وأشارت إلى أنه لن يتم صرف أي وصفة طبية عبر البوابة الإلكترونية غير حديثة، وأن البوابة الإلكترونية تستقبل الأسئلة الطبية عبر محادثة بين الطبيب والمريض، وقراءة التقارير والفحوصات، مشيرة إلى أنه يتم تدريب الطواقم الطبية على التواصل مع مرضاهم الكترونيا عبر البوابة.

من ناحيته، قال المهندس عدنان الريس أن هذا المشروع يأتي تحت مظلة إدارة نظم المعلومات بوزارة الصحة، مؤكداً أن المراجع يستطيع اختيار القسم المختص من الموقع والتواصل معه، علماً بأن النظام مرتبط بنظام المعلومات المدنية لتسهيل عملية التسجيل على المراجعين، ويكون التسجيل بالرقم المدني.

أما رئيس نظم المعلومات بالأميري مزيد المطيري، فأكد أن البوابة الإلكترونية تضمن سرية معلومات المرضى، خصوصاً فيما يتعلق بالاستفسارات الطبية، حيث تعرض على أطبائهم المتخصصين، مبيناً أنه يتم دراسة أي ملاحظات في البوابة الإلكترونية ليتم تطويرها مستقبلاً.

back to top