... مذهلة

نشر في 14-08-2022
آخر تحديث 14-08-2022 | 00:04
No Image Caption
تمكَّن علماء مرصد Gemini North، الذي يضم تلسكوبات طولها 8 أمتار في ولاية هاواي الأميركية، من التوصل إلى صورة مذهلة لتصادم حدث بين مجرتين حلزونيتين ضخمتين، تبعدان في كوكبة Virgo أو «العذراء» بدائرة البروج، أكثر من 60 مليون سنة ضوئية عن الأرض، بحيث ظهرت المراحل المبكرة من الاندماج العظيم على شكل فراشة كونية جميلة، بهرت العلماء والناس العاديين. وأكدت الصورة الطبيعة المذهلة لظهور الكون، والذي يبدو مختلفاً يوماً بعد يوم لمراصد وتلسكوبات وأقمار صناعية جوالة للرصد من الفضاء، فتدهش العلماء والناس العاديين، ومنها بدت مجرة NGC 4568 وهي في حالة مبكرة من اندماج مذهل مع مجرة NGC 4567 المرتبطة معها بعلاقة ضمن مجال الجاذبية المتبادل، بحيث استمرت الأشكال الحلزونية الأصلية لكلتا المجرتين واضحة بالصورة التي نشرتها «العربية. نت» أمس الأول، نقلاً عما ورد ببيان نشره وأصدره NOIRLab المعروف كمختبر يقوم بتشغيل مرصد «جميني شمال» في هاواي.

وتظهر صورة «الفراشة» التي أنتجها مرصد Gemini North من البيانات التي قام في 2020 بجمعها، مستعراً أعظم، نتج عن انفجار كوني لامع لنجم ضخم سمّوه SN 2020fqv حين رصدوه قبل عامين لأول مرة، وهو الظاهر بالصورة كنقطة مضيئة تقع وسط أحد الأذرع الحلزونية لإحدى المجرتين.

أما بعد الاندماج، فمن المحتمل ظهور مجرة تشبه الجارة الأقدم للمجرتين، وهي Messier 89 الموجودة أيضاً في «برج العذراء»، والمعروف بأنها قديمة، ولديها الآن الحد الأدنى فقط من تكوين نجوم مخفوضة الكتلة.

back to top