سرطان الثدي ينتشر أثناء النوم

  • 29-06-2022

كشفت دراسة حديثة أن سرطان الثدي ينتشر في أغلب الأحيان أثناء نوم المرضى، وهو ما قد يغير طريقة «اكتشاف وعلاج المرض في المستقبل». وأفادت مجلة نيتشر بأن الاكتشاف الجديد يغير الافتراضات السائدة في الماضي، حول انتشار الورم بنفس المعدل على مدار الساعة.

وقال نيكولا أسيتو، الباحث بالمعهد الفدرالي للتكنولوجيا (ETH Zurich)، المشارك ب الدراسة التي نشرتها «ساينس أليرت»، ونقلها موقع الحرة أمس، إن معظم علاجات السرطان ليست مصممة لاستهداف الخلايا السرطانية في وقت محدد، مضيفاً: «نحن نعلم الآن أكثر من أي وقت مضى ما يحدث في أوقات مختلفة»، وفقاً لموقع أيرك أليرت.

وذكرت «ساينس أليرت» أن الباحثين توصلوا لتلك النتيجة مصادفة، عندما لاحظوا اختلافا في عدد الخلايا السرطانية المنتشرة في العينات المحللة بأوقات مختلفة من اليوم.

وقرر فريق البحث إجراء المزيد من الأبحاث على 30 امرأة مصابة بسرطان الثدي.

وجمع العلماء عينات الدم في ساعات مختلفة، وأظهر تحليلهم أن 78 في المئة من جميع الخلايا السرطانية المنتشرة وجدت في عينات ليلية.

وأجرى الباحثون أيضا اختبارات دم مماثلة على فئران تم حقنها بأربعة أنواع مختلفة من سرطان الثدي، ووجدوا أنه اعتماداً على نوع السرطان، تم الحصول على ما بين 87 و99 في المئة من الخلايا السرطانية المنتشرة من العينات المأخوذة خلال فترة نوم الحيوان.