الاتحاد الأوروبي يوزع لقاحات «جدري القرود» على الأعضاء

  • 28-06-2022 | 18:21
  • المصدر
  • KUNA

بدأ الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء في توزيع اللقاحات المضادة لفيروس «جدري القرود» على الدول الأعضاء لضمان استعدادها لمواجهة تفشي المرض.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان إن توزيع أولى جرعات اللقاح التي اشترتها الهيئة الأوروبية للتأهب والاستجابة للطوارئ الصحية «هيرا» بدأ اليوم بوصول 5300 جرعة أولية إلى إسبانيا من إجمالي 109090 جرعة تم شراؤها.

وقالت المفوضة الأوروبية للصحة ستيلا كيرياكيدس «اعتباراً من اليوم تصل أولى دفعات لقاحات جدري القرود إلى البلدان الأكثر تضرراً وهذه هي المرة الأولى التي نقوم فيها من خلال هيئة التأهب والاستجابة بشراء اللقاحات والتبرع بها مباشرة للدول الأعضاء».

وأضافت انه منذ 18 مايو تم الإبلاغ عن حوالي 2682 حالة إصابة بـ «جدري القرود» في 23 دولة عضواً في الاتحاد الأوروبي وهو فيروس ينتقل إلى البشر من الحيوانات التي تظهر عليها أعراض مشابهة جداً ولكنها أقل حدة لتلك التي شوهدت في الماضي في مرضى الجدري.

وأوضحت أن المرض متوطن في غرب ووسط إفريقيا ولأول مرة ينتشر في أوروبا.

ومن المقرر أن تسلم دفعات اللقاح بعد اسبانيا إلى كل من البرتغال وألمانيا وبلجيكا فيما سيتم إرسال المزيد من الشحنات إلى باقي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي خلال شهري يوليو وأغسطس.