«المحاسبة» يطالب وزارة الأوقاف باسترداد مكافآت «كورونا»

  • 24-06-2022

تأكيداً لما أثارته «الجريدة» في 15 و16 سبتمبر الماضي بشأن صرف وزارة الأوقاف مكافآت بالمخالفة لقرارات ديوان الخدمة المدنية، تتعلق بأنشطةٍ كان حظر «كورونا» خلالها سارياً، طالب ديوان المحاسبة الوزارة باسترداد نحو 490 ألف دينار، صُرفت كمكافآت للمشاركين في أنشطة العشر الأواخر من رمضان والأندية الصيفية ودورة الاختبارات والدروس الثقافية والوعظية خلال السنة المالية 2020 /2021، وهو ما يؤكد دقة المعلومات التي أوردتها «الجريدة» عن تلك المكافآت غير المستحقة.

وقال «المحاسبة»، في تقرير له، إن الفحص أظهر أن تلك الأنشطة تمت أثناء فترة تعطيل الجهات الحكومية لأعمالها بسبب جائحة كورونا وأثناء فترة الحظر الكلي والجزئي، وعليه فإنها لم تزاوَل فعلياً بل أقيمت عن بُعد، بالمخالفة لاشتراطات «الخدمة المدنية» وقراراته وتعاميمه.

وذكر أن الأسانيد القانونية لـ «الخدمة المدنية» هي الأولى بالتطبيق، بصفته الجهة المختصة بالموافقة على هذه الأنشطة ووضع الشروط اللازمة لصحة صرف مكافآتها، وعليه فإن التبرير بجائحة كورونا لا تنتفي معه تلك الشروط.

وأشار إلى أن عمليات الصرف تمت قبل رد الديوان على استفسارات «الأوقاف» بشأن جواز الصرف من عدمه، مؤكداً أنه كان من الأولى على الوزارة الانتظار إلى حين الحصول على الرد تفادياً لصرف مبالغ دون حق.