أليخان قهرمان: نظام مبسط لتأشيرة أذربيجان

قاراغولوف: الكويتيون لا يحتاجون فيزا لزيارة قرغيزستان

نشر في 26-05-2022
آخر تحديث 26-05-2022 | 00:00
سفير أذربيجان لدى البلاد أليخان قهرمان والسفير السعودي خلال الحفل
سفير أذربيجان لدى البلاد أليخان قهرمان والسفير السعودي خلال الحفل
أكد سفير أذربيجان لدى البلاد أليخان قهرمان، أن الكويت حققت تطورا ملحوظا ومثيرا للإعجاب ونفذت استراتيجيات طموحة للتنمية السياسية والاقتصادية والإدارية والاجتماعية والثقافية بفضل الرؤية المستنيرة، وحكمة سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، وولي العهد سمو الشيخ مشعل الأحمد، وجهود الحكومة الرشيدة.

ولفت قهرمان، في كلمته التي ألقاها خلال الحفل الذي أقامته سفارة بلاده بمناسبة عيد الاستقلال، إلى الروابط التاريخية والدينية والثقافية الممتدة قروناً بين أذربيجان والكويت، معربا عن سعادته لتطور تلك العلاقات المستمرة على كل الصعد ومختلف مجالات التعاون.

وأوضح أن البلدين تجمعهما حالة من التوافق حول العديد من الملفات والقضايا على الساحتين الإقليمية والدولية، ويتبادلان الدعم في المحافل والمنظمات الدولية والإقليمية مثل الأمم المتحدة، وحركة عدم الانحياز، ومنظمة التعاون الإسلامي، والإيسيسكو، وأوبك.

وأوضح أن من أبرز عناصر دعم وتعزيز التعاون هو تسيير الخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة والخطوط الجوية الأذربيجانية رحلات منتظمة بين البلدين قبل جائحة كورونا، لافتا إلى أن 35 ألف سائح كويتي زاروا أذربيجان في 2019.

وأشار إلى أن بلاده تطبق نظاما مبسطا للتأشيرة الإلكترونية للكويتيين، موضحا أن ذلك سيكون له أثر إيجابي على تطوير السياحة ودعم وتعزيز سبل التعاون الأخرى.

من ناحيته، أكد سفير قيرغيزيا لدى البلاد عظمات قاراغولوف، أن الكويتيين والمقيمين في الكويت، ليسوا بحاجة إلى تأشيرة دخول لزيارة بلاده، مشيراً إلى أن عدد السياح الكويتيين، في عام 2021 بلغ 5 آلاف سائح.

وفي تصريح على هامش احتفال السفارة الأذربيجانية، أكد قاراغولوف، أنه تم رفع معظم الإجراءات الوقائية الخاصة بـ «كورونا».

وعن الاستثمارات بين قرغيزستان والكويت، أوضح قاراغولوف أنها «لا ترقى الى المستوى المطلوب، فهي للاسف قليلة جداً، ولكن في المقابل، لدينا تعاون كبير مع الصندوق الكويتي للتنمية في ما يتعلق بتطوير الطرق والبنى التحتية وبعض المستشفيات».

ربيع كلاس

back to top