«الكهرباء» تتوسع في إنشاء محطات التحويل الرئيسية

أعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة حرصها على التوسع خلال الفترة الحالية والمستقبلية في إنشاء محطات التحويل الرئيسية بمختلف مناطق الكويت "حرصا منها على تقوية الشبكة الكهربائية في البلاد".

وأشارت مصادر الوزارة، لـ "الجريدة"، الى أن الوزارة تسعى ضمن هذا التوجه لإنشاء محطتَي تحويل رئيسيتين في مناطق متفرقة بالبلاد "العقيلة E، وصبحان F"، وقد تم طرحهما أمام الشركات المتخصصة، إضافة إلى طرح 4 محطات بـ "الصباح الطبية".

وتقوم وزارة الكهرباء بإحلال تلك المحطات محل المحطات القديمة بمختلف المناطق، خاصة "الصناعية منها والزراعية، والطبية، بهدف التخفيف من الأحمال ومنع الانقطاعات خلال ذروة الصيف بتقوية الشبكة بمختلف أحجامها".

وأعلن الجهاز المركزي للمناقصات العامة، في آخر تقاريره، تأجيل موعد تقديم عطاءات المحطات الأربع في منطقة الصباح الطبية جهد "132 / 11" كيلوفولت إلى الأحد 12 يونيو القادم، كما أعلن تأجيل تقديم عطاءات محطتَي "العقيلة E، وصبحان F" إلى نفس الموعد.

وتنفذ تلك المحطات بعد العديد من الدراسات التي تقوم بها "الكهرباء" على الشبكة الكهربائية في مختلف المناطق، ودراسة أسباب ضعفها، ومن ثم وضع جداول لتقويتها وإنشاء محطات التحويل إذا كانت هناك حاجة إليها، بعد استيفاء كل الدراسات على الشبكة في تلك المناطق.

في سياق متصل، قفز مؤشر الأحمال اليوم، وقارب حاجز الـ 13 ألف ميغاواط مع ارتفاع درجات الحرارة العظمى وبلوغها 44 درجة مئوية، وفقا لإدارة الأرصاد الجوية بمطار الكويت الدولي.

وسجل المؤشر لليوم الثاني على التوالي رقما جديدا ببلوغه 12770 ميغاواط، مقتربا من الخط البرتقالي للأحمال الكهربائية.

سيد القصاص