سمو الشيخ صباح الخالد : الجهات الحكومية والخاصة فريق واحد في مواجهة الكوارث

شهد تمرين «شامل 7» بمشاركة 27 جهة

نشر في 21-01-2022
آخر تحديث 21-01-2022 | 00:00
قال سمو الشيخ صباح الخالد، رئيس مجلس الوزراء إن التنسيق بين الجهات الحكومية والخاصة في أعلى مراحله كفريق عمل واحد حال وقوع أي نوع من أنواع الكوارث أو الحوادث والتعامل معها.

وخلال رعايته وحضوره تنفيذ قوة الإطفاء العام، أمس، تمرين "شامل 7" في منطقة عريفجان بمشاركة 27 جهة معنية أعرب الخالد، عن بالغ سعادته بوجوده في الميدان الذي تقام فيه تمارين "شامل"، مثمناً ما شاهده من تعاون وتنسيق بين الجهات المشاركة سواء الحكومية أو من القطاع الخاص.

وأشار سموه إلى ما شهدته البلاد مطلع العام الحالي من أمطار غزيرة، حيث طبقت الجهات المعنية ما تم التدريب عليه في التمارين السابقة على أرض الواقع، مضيفاً أن هذا التنسيق والتعاون من مختلف الجهات كان من شأنهما تجنيب وتقليل الأضرار.

وأشاد سموه بالخطط الموضوعة والسيناريوهات المعدة في التمرين والتي تشمل كل أنواع الكوارث والحوادث وكيفية التعامل معها، مؤكداً أن الحكومة لن تألو جهدا في تأمين كل الدعم لإقامة مثل هذه التمارين والتدريبات وتوفير كل المعدات والأدوات التي تساعد تلك الجهات على القيام بعملها.

وأثنى الخالد على مستوى الأداء الراقي والذي جاء نتيجة تخطيط وتدريب والعمل كفريق واحد، معرباً عن الشكر لكل من شارك وخطط ودرب وساهم في نجاح التمرين.

رفع الجاهزية

من جانبه، قال رئيس قوة الإطفاء العام الفريق خالد المكراد، إن تمرين "شامل 7" يهدف الى رفع جاهزية جميع جهات الدولة الحكومية والأهلية لمواجهة أي أزمات أو كوارث طبيعية أو التي من صنع البشر تحت قيادة مشتركة قادرة للتصدي والتفاعل بأحدث الطرق والأساليب الإمكانيات.

وأضاف المكراد أن الدولة وفرت جميع الإمكانيات الكفيلة بحماية المواطنين والمقيمين من أي مخاطر، موضحاً أن التمرين يقام بصفة دورية مستمرة لعزيز التعاون والتكامل بين الجهات المعنية.

وفي ختام، كلمته أعرب باسمه ونيابة عن جميع الجهات المشاركة عن الشكر والتقدير لسمو رئيس مجلس الوزراء، متمنياً التوفيق للجميع والأمن والأمان لوطننا الغالي تحت قيادة سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد وسمو نائب الأمير وولي العهد الأمين الشيخ مشعل الأحمد.

استراتيجيات التعامل

وشهد الحضور فعاليات التمرين التي تضمنت تنفيذ استراتيجيات التعامل مع الأزمات والكوارث الطبيعية ومحاكاة الحوادث وكيفية تعامل مختلف الجهات العسكرية والمدنية معها.

وقد حضر التمرين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد الجابر، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد المنصور، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. محمد الفارس، ووزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد العبدالله، ووزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد الناصر، ووزير الإعلام والثقافة د. حمد روح الدين، ووزير الصحة د. خالد السعيد، ووزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون الشباب علي الموسى، وكبار قادة الجيش والشرطة والحرس الوطني وقوة الإطفاء العام وكبار المسؤولين في الدولة وديوان رئيس مجلس الوزراء.

● محمد الشرهان

التنسيق والتعاون ساهما بتجنيب وتقليل أضرار الأمطار الغزيرة على البلاد الخالد

الدولة وفرت جميع الإمكانيات الكفيلة بحماية المواطنين والمقيمين من أي مخاطر المكراد
back to top