ديوان المحاسبة : تعاملنا مع 1979 موضوعاً بقيمة 2.3 مليار دينار

  • 02-12-2021

قال ديوان المحاسبة، أمس، إنه تعامل مع 1979 موضوعا عن طريق إبداء الرأي فيها خلال الفترة بين 1 أبريل و30 نوفمبر الماضي بقيمة 2.3 مليار دينار.

وذكرت عضوة فريق إعداد التقرير السنوي لقطاع الرقابة المسبقة والدعم الفني بديوان المحاسبة، فاطمة الفهد، في بيان، أن نحو 75 في المئة من إجمالي عدد الموضوعات الصادرة خلال هذه الفترة تمثّلت في الموضوعات المعروضة من الوزارات والإدارات الحكومية بقيمة 1.7 مليار دينار لنحو 1482 موضوعا.

وأضافت أن 16 في المئة من الموضوعات المعروضة كانت من الجهات ذات الميزانيات الملحقة بقيمة 188 مليونا بواقع 306 موضوعات، في حين كان 9 بالمئة منها للجهات ذات الميزانيات المستقلة.

وذكرت أن أعمال الرقابة المسبقة لبعض الموضوعات المعروضة خلال الفترة المشار إليها من السنة المالية الحالية أسفرت عن تحقيق وفر مباشر للخزانة العامة للدولة بـ 5.6 ملايين دينار.

وبينت أن «المحاسبة» أصدر رأيه بعدم الموافقة على 64 موضوعا خلال الفترة المشار إليها بقيمة 99 مليونا لأسباب عدة منها عدم مطابقة عروض الشركات المزمع التعاقد معها لمتطلبات الجهة الواردة بوثائق الطرح أو التعاقد بالأمر المباشر أو بالممارسة.

وذكرت أن الديوان رد أوراق 592 موضوعا خلال الفترة المشار إليها، تمثل 30 في المئة من إجمالي عدد الموضوعات المعروضة لعدم قيام الجهات بموافاة الديوان بالأوراق والمستندات للموضوعات المعروضة، وما يتصل بها من وثائق وبيانات وإيضاحات.