«الغريب» يفتتح «أيام فلسطين السينمائية»

نشر في 05-11-2021
آخر تحديث 05-11-2021 | 00:00
من فعاليات المهرجان
من فعاليات المهرجان
انطلقت فعاليات مهرجان أيام فلسطين السينمائية في نسخته الثامنة الليلة الماضية في مدينة رام الله، بعرض الفيلم الروائي الطويل «الغريب» للمخرج السوري أمير فخر الدين.

وينقل «الغريب»، المترجم إلى اللغة الإنكليزية، جمهور الفيلم على مدار 112 دقيقة عبر 8 ممثلين، إلى عوالم العلاقات الأسرية في هضبة الجولان والحياة فيها، وصوت الرصاص والانفجارات على الجانب الآخر من الحدود، حيث تدور الحرب في سورية.

وقال المخرج فخر الدين، في كلمة قبل عرض الفيلم على مسرح قصر رام الله الثقافي، الذي امتلأت مقاعده وعددها 800 بالجمهور، «سعيد جدا بأن يتم اختيار أول فيلم روائي لي ليكون فيلم الافتتاح في تظاهرة سينمائية مهمة»، مضيفا أن عرض الفيلم «فخر لهضبة الجولان، ودليل على تشاركنا في نفس الحالة التي نعيشها من احتلال، وفي نفس الوقت نفس حالة الانتظار، وأتوقع الأمل أيضا».

ويتضمن برنامج المهرجان هذا العام 14 فيلما روائيا طويلا و7 وثائقيات طويلة، إضافة إلى 6 أفلام قصيرة تعرض بالتعاون مع مهرجان كليرمونت فيراند الدولي للأفلام القصيرة، وجاء في نشرة للمهرجان: «اختيرت الأفلام هذا العام لتحكي قصصا إنسانية من أنحاء مختلفة من العالم، تعزز الانتماء إلى الروح الإنسانية الواحدة، وتذكّر بمركزية الثقافة حتى في أصعب الظروف، وأهمية الفن العابر حدود الجغرافيا والسياسة».

ويعرض المهرجان أفلاما من فلسطين ومصر والمغرب والجزائر ولبنان وسورية وإيران ومالطا والبوسنة وصربيا وفرنسا وإنكلترا والولايات المتحدة والدنمارك والسويد، ويتم الإعلان عن الفائزين في هذه المسابقة في ختام المهرجان، وتتنافس 7 أفلام في فئة الأفلام الوثائقية، و15 في فئة الأفلام القصيرة، كما تتبارى 6 مشاريع على جائزة طائر الشمس للإنتاج.

back to top