خاص

«الدفاع»: تطوع الكويتيات نهاية العام

• تأكيداً لانفراد الجريدة.... لا مبيت أثناء التدريب مع مراعاة الشرع والعادات والتقاليد
• التحاقهن بالدورات بداية 2022... ورواتبهن تبدأ من 1200 دينار لضباط الاختصاص
• يستحققن رواتب وبدلات وعلاوات العسكريين وعقوباتهم باستثناء السجن والحجز

نشر في 19-10-2021
آخر تحديث 19-10-2021 | 00:13
تأكيداً لما انفردت به "الجريدة"، أكدت وزارة الدفاع أنه لا مبيت للمتطوعات بالجيش الكويتي خلال فترة التدريب التي ستكون في صباحية أو مسائية، مشددة على أنه ستكون هناك معلمات من العنصر النسائي يقمن بتدريب وتعليم المتطوعات للمواد التي تستوجب ان يكون المعلم والمدرب من العنصر النسائي مع مراعاة الجانب الشرعي والعادات والتقاليد.

وقالت الوزارة، في مؤتمر صحافي عقدته، أمس، إن مدة التدريب والمقررات والمناهج الدراسية وآلية الحضور في الدورة يتم تحديدها وفقاً للتخصصات المعلن عنها مع التأكيد بأنها متشابهة مع الدورات المقررة للعسكريين واستبعاد ما لا يتماشى مع الطبيعة الخاصة للعنصر النسائي، مشيرة إلى أن عدد المقبولين سيكون بين 50 و150 متطوعة في المرحلة الأولى.

وأكدت أن تطوع العنصر النسائي في الخدمة العسكرية جاء وليد دراسات سابقة وتم تفعيلها بناء على دعم وتوجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد الجابر.

وعن مراحل وموعد التسجيل، أفادت الوزارة بأنه سيتم الإعلان عن فتح تطوع العنصر النسائي في نهاية العام الحالي ثم التسجيل (أونلاين) وإرسال رسالة نصية أو بريد إلكتروني "إيميل" للمعني لتقديم المستندات وأخيراً تتم إجراءات القبول والفحص الأمني والطبي والمقابلة الشخصية، ومن المتوقع القبول ودخول الدورات في بداية العام المقبل.

شروط التسجيل
تضمن قبول المتطوعات بالجيش 4 شروط هي: أن تكون كويتية الجنسية، ولائقة صحية، وأن تكون حسنة السير والسلوك، وأن تجتاز المقابلة الشخصية.

وقالت الوزارة، إن الهدف الأول هو تعيين العنصر النسائي العامل حالياً في وزارة الدفاع، بحيث يتم تطوعهن للعمل بالجيش، بينما الهدف الثاني هو إعلان التطوع لكل الكويتيات وفقاً لشروط محددة للتطوع والعمل في الجيش الكويتي في التخصصات المذكورة.

وذكرت أن العنصر النسائي يستحق رواتب في الجيش الكويتي مشابهة ومتطابقة مع رواتب وبدلات وعلاوات العسكريين لافتة إلى أنه يجري العمل على تحديد التخصصات والاعداد المطلوبة وفقاً لاحتياجات الجيش.

من جانبه، أشاد معاون رئيس الأركان العامة للجيش اللواء الركن الدكتور خالد الكندري بدور المرأة الكويتية في دعم الدولة بحالة السلم والحرب والأزمات الطارئة مستذكراً دورها الكبير أثناء الغزو الغاشم الذي سطرت من خلاله ملاحم بطولية وكانت جزءاً من المقاومة المسلحة وشاركت بالعمليات القتالية وقدمت تضحيات ومنهن شهيدات وأسيرات والمشاركة بالمظاهرات السلمية المناهضة للعدوان على الكويت.

وأضاف الكندري أن المرأة الكويتية ساهمت أيضاً بإدارة أزمة "كورونا" إلى جانب الرجل، معرباً عن ترحيبه بها إلى جانب دور أشقائها العسكريين في الجيش الكويتي كعنصر فعال بكل المجالات التخصصية والإدارية.

وذكر أنه تمت الاستعانة بتجارب دول مجلس التعاون الخليجي في تعيين العنصر النسائي بالقوات المسلحة، مشيراً إلى اصدار المملكة العربية السعودية قرار تعيين وتطوع العنصر النسائي في الجيش السعودي وتمت الاستفادة مما وصلوا إليه في التجربة من خلال القيام بدراسة متكاملة من الناحية الفنية والإدارية والقانونية في سبيل توفير احتياجات الجيش الكويتي من العنصر النسائي نظرا للحاجة الماسة لسد الاحتياجات من التخصصات الفنية.

واستعرض الكندري بعض التخصصات التي تتطلب وجود عنصر نسائي كالخدمات الطبية والطبية المساندة وفي الحرس الأميري ومفتشات للقصور الأميرية وحماية شخصيات للوفود النسائية الزائرة والتخصصات الفنية الهندسية والتقنية والإلكترونية للمنشآت العسكرية وسلاح الإشارة والدفاع الجوي والقوة الجوية والتخصصات الإدارية للهيئات المتخصصة.

من جهته، لفت رئيس فرع الشؤون القانونية العقيد ركن حقوقي دكتور محمد العنزي إلى صدور القرار رقم 657 لسنة 2021 بناء على نصوص وأحكام القانون رقم 32 لسنة 1967 بشأن الجيش وتعديلاته بجواز القبول والتعيين في الجيش الكويتي لكل الكويتيين الذكور والإناث وفقاً للشروط.

واشار العنزي إلى أن الدستور الكويتي نص في المادة 41 على أن "لكل كويتي الحق في العمل وفي اختيار نوعه" كما نص في المادة 157 على "السلام هدف الدولة وسلامة الوطن أمانة في عنق كل مواطن وهي جزء من سلامة الوطن العربي الكبير".

وأشار إلى أنه يطبق على المعينين من العنصر النسائي في الحيش كل العقوبات المقررة على العسكريين باستثناء العقوبات التي تتنافى مع طبيعتهن مثل السجن العسكري أو الحجز.

تخصصات العسكريات

ذكر معاون رئيس الأركان العامة للجيش اللواء الركن الدكتور خالد الكندري، أن التخصصات المطلوبة كالخدمات الطبية والحرس الأميري ومفتشات للقصور الأميرية وحماية شخصيات للوفود النسائية الزائرة والتخصصات الفنية الهندسية والتقنية والإلكترونية للمنشآت العسكرية وسلاح الإشارة والدفاع الجوي والقوة الجوية والتخصصات الإدارية للهيئات المتخصصة.

الرواتب والرتب

حددت وزارة الدفاع رواتب المتطوعات المقررة لضابط الاختصاص والتي تبدأ من 1200 دينار متضمنة الراتب الأساسي والعلاوات الدورية والبدلات والمكافآت وتزيد باختلاف قيمة البدل المقرر لكل تخصص وفقاً للواجبات الوظيفية والوصف الوظيفي.

كما حددت رواتب ضباط الصف والأفراد، حيث تبدأ من 900 دينار متضمنة الراتب الأساسي والعلاوات الدورية والبدلات والمكافآت وتزيد باختلاف الرتبة التي يتم التعيين بها وفقاً للمؤهل الدراسي وقيمة البدل المقرر لكل تخصص وفقاً للواجبات الوظيفية والوصف الوظيفي.

أما عن الرتب لضباط الصف فجاءت كالآتي: "الجامعية" تمنح رتبة رقيب أول، و"الدبلوم" تمنح رتبة رقيب وعلاوتين، و"الثانوية" تمنح رتبة رقيب.

بينما رتب الأفراد فهي صف الحادي عشر تمنح رتبة وكيل عريف وعلاوتين، و"العاشر" تمنح رتبة وكيل عريف وعلاوة، بينما "التاسع" تمنح رتبة وكيل عريف، فيما "الثامن" وما دون تمنح رتبة جندي.

4 مراحل للتسجيل

أكد مدير مديرية التعبئة العقيد الركن طارق الصبر انه تم تحقيق ثلاث مراحل للتسجيل الأولى هي تسجيل الشباب الكويتي بشرف الخدمة العسكرية في الوحدات المقاتلة والمرحلة الثانية تسجيل الكويتيين وأبناء الكويتيات كجنود مهنيين حسب المهن المطلوبة لسد النقص في وحدات الجيش من الذين لديهم حرف مهنية.

وذكر ان المرحلة الثالثة هي تسجيل العنصر النسائي في مجال الخدمات الطبية والخدمات العسكرية المساندة موضحا أن المرحلة الرابعة هي تسجيل أبناء حملة إحصاء 1965 وما قبل وأبناء العسكريين والجنود المهنيين الذين لديهم حرف مهنية والتي سيتم الاعلان عنها لاحقا.

وأضاف الصبر أنه يتم حاليا تنفيذ المرحلة الثالثة الخاصة بالعنصر النسائي ليتم فتح باب التسجيل للتطوع بشرف الخدمة العسكرية في شهر ديسمبر المقبل، لافتا إلى أنه سيكون التسجيل عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الدفاع بحيث يتضمن الشروط والمستندات المطلوبة.

محمد الشرهان

إعلان فتح التطوع نهاية هذا العام... والقبول ودخول الدورات بداية 2022

العنصر النسائي يستحق رواتب وعلاوات العسكريين وكل العقوبات باستثناء الحبس
back to top