الشيخ حمد الجابر: دور الجيش بالسلم لا يقل عن أوقات الحرب

تفقّد قيادة الدفاع ضد أسلحة الدمار الشامل وسرايا الإنذار الراداري والصيانة والتزويد الفني

نشر في 27-09-2021 | 16:41
آخر تحديث 27-09-2021 | 16:41
قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد الجابر، إن الدور الذي يقوم به الجيش الكويتي في حالة السلم لايقل أهميةً عن دوره في حالة الحرب، مشيراً إلى أن المهام التي كلف بها الجيش من مجلس الوزراء طوال فترة جائحة كورونا من دعم وإسناد لوزارتي الداخلية والصحة خير دليل على صحة هذا الكلام.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها الجابر، صباح أمس، واستهلها بزيارة قيادة الدفاع ضد أسلحة الدمار الشامل، حيث استمع لإيجاز قدمه آمر القيادة العقيد الركن زياد الهاجري بيّن فيه طبيعة المهام والواجبات المنوطة بالقيادة ونوعية البرامج التدريبية المعتمدة في عملية الإعداد والتأهيل لمنتسبيها للتعامل مع مختلف المواقف والاحداث، كما اطلع على الأجهزة والمعدات المستخدمة في هذا المجال، التي تمكن العاملين عليها من أداء وتنفيذ مهامهم وواجباتهم على الوجه المطلوب.

وأكد الجابر أهمية الدور الذي تضطلع به قيادة الدفاع ضد أسلحة الدمار الشامل في حالة السلم من دعم واسناد للقطاعات العسكرية والمدنية وتوعيتها بكيفية التعامل مع المواد الكيميائية والإشعاعية، وفي حالة الحرب من خلال تمكينها للقوات المسلحة من أداء مهامها ومواصلة عملياتها العسكرية في الأجواء الملوثة.

كما أشاد بالجهود التي تقوم بها القيادة، ودور منتسبيها المميز خلال جائحة كورونا، مؤكداً حرص وزارة الدفاع على مواكبة التطور الحاصل في مجال صناعة الأجهزة والمعدات المستخدمة في هذا المجال، وتأمين الحماية والوقاية للعاملين والمتدربين عليها في مختلف الأجواء والظروف.

الإنذار الراداري

بعد ذلك زار وزير الدفاع مجموعة سرايا الإنذار الراداري التابعة للقوة الجوية، حيث كان في استقباله مساعد آمر القوة الجوية اللواء الركن طيار بندر المزين وآمر مجموعة سرايا الإنذار الراداري العقيد الركن أسامة العنزي، حيث قدم له شرحاً تفصيلياً بين من خلاله طبيعة الأعمال والمهام المناطة بالمجموعة، وما تقوم به من واجبات بالتعاون والتنسيق الدائم مع مختلف قطاعات الجيش، والادارة العامة للطيران المدني.

وأثنى الجابر على الدور الذي يقوم به منتسبو مجموعة سرايا الإنذار وما يشكله عملهم من أهمية في جاهزية القوات المسلحة ودرجة استعدادها، فهم العين الساهرة التي تعمل على مدار الساعة لحفظ أمن وسلامة البلاد واستقرارها.

بعد ذلك، انتقل وزير الدفاع في جولته الى قيادة الصيانة والتزويد الفني التابعة لهيئة الإمداد والتموين، وكان في استقباله معاون رئيس الأركان العامة لهيئة الإمداد والتموين اللواء الركن خالد العبيدي وعدد من قيادات الهيئة، حيث اطلع على آلية سير العمل في المشاغل والورش الفنية، كما استمع لإيجاز من آمر قيادة الصيانة والتزويد الفني العقيد مهندس عثمان السعيد قدم فيه شرحاً عن دور وواجبات القيادة في دعم ومساندة عموم وحدات الجيش والجهات الرسمية في البلاد.

عصب الجاهزية

وشدد الجابر على أهمية الدور الذي تشكله الصيانة في عملية الارتقاء وتحسين مستوى الأداء في صفوف منتسبي الجيوش الحديثة، فهي العصب والعمود الفقري في جاهزيتها واستعدادها وتحقيق الاستدامة لعمل الآليات والمعدات والأسلحة والتجهيزات، وزيادة عمرها الافتراضي، وتجنب الخسائر في حال تعطلها، والإسهام في المحافظة على المال العام من خلال حسن الادارة والمتابعة لأعمال الصيانة بكافة أشكالها وأنواعها.

وأشاد بكفاءة وقدرة أبناء الوطن من الحرفيين والفنيين من منتسبي قيادة الصيانة والتزويد الفني، الذين يواصلون العمل بسواعدهم على مدار الساعة، بعزمٍ لا يلين، وبعطاءٍ لا ينضب، وبنفوسٍ يملؤها الحب والوفاء والولاء لخدمة هذا البلد المعطاء والاسهام في تحقيق تقدمه وتطوره وازدهاره.

وقد نقل وزير الدفاع خلال جولته تحيات وتقدير صاحب السمو أمير البلاد القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد ورئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد لمنتسبي الجيش على ما يقومون به من مهام وما يقدمونه من دعم ومساندة لمختلف الجهات الرسمية بالدولة.

ورافق الجابر خلال الجولة نائب رئيس الأركان الفريق الركن فهد الناصر وعدد من قيادات الجيش.

محمد الشرهان

الصيانة هي العصب والعمود الفقري لجاهزية واستعداد الجيوش وتحقيق استدامتها
back to top