«الأبحاث» ينجز مشروعاً حول «الجزر الحضرية الحرارية في الكويت»

نشر في 29-07-2021 | 12:04
آخر تحديث 29-07-2021 | 12:04
معهد الكويت للأبحاث العلمية
معهد الكويت للأبحاث العلمية
أنجز قطاع العلوم والتكنولوجيا بمعهد الكويت للأبحاث العلمية مشروعاً حول «الجزر الحضرية الحرارية في الكويت»، الذي يعد أحد المشاريع المنجزة باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد، ونظم المعلومات الجغرافية.

إذ أسهم في إنتاج خرائط الجزر الحضرية الحرارية والباردة لدولة الكويت، ورصد تطورها عبر السنوات، بالإضافة إلى تحديد طبيعة الأسطح الأرضية، والنشاط البشري الذي يولِد تلك الجزر.

وقالت مدير المشروع هبة بارون أن من الأهداف الأساسية الأخرى للمشروع كانت حساب مؤشر التباين في درجة الحرارة بين المنطقة الحضرية والمنطقة الزراعية، إلى جانب تحديد العلاقة بين درجة حرارة سطح الأرض، ودرجات حرارة الهواء في منطقة الدراسة باستخدام الانحدار الخطي.

وأضافت أن نتائج المشروع كشفت عن تولد الجزر الحرارية بالمنطقة الحضرية في غطاءات واستخدامات أرضية محددة منها: حقل برقان النفطي، ومنطقة مطار الكويت الدولي، ومساحات الفراغ المحشورة بين المباني، وأخيراً المناطق الصناعية بأنشطتها المختلفة وطبيعة المباني فيها (الكيربي) التي كانت من أهم مسببات رفع درجات الحرارة في المناطق الصناعية، بينما انحصرت الجزر الباردة في المناطق الزراعية مثل الصليبية، والحدائق الوطنية الكبيرة في العاصمة، ومناطق السبخات، والبحيرات الصناعية في الخيران.

كما أسفر مؤشر التباين في درجة الحرارة بين المنطقة الحضرية والزراعية عن فارق بمقدار 4.22 درجة سيليزية في عام 2020.

وأخيراً كشف معامل الانحدار الارتباط القوي لحرارة السطح وارتفاع درجة حرارة الهواء.

ويوصي الباحثون على ضرورة الرصد المستمر لحرارة السطح، والسعي للحد من ارتفاعها عن طريق تشجيع عمليات تخضير مساحات الفراغ داخل المناطق الحضرية، لما له من أثر كبير في في تلطيف درجات الحرارة بشكل عام، والحث على استخدام مواد بناء صديقة للبيئة تسهم في خفض درجات الحرارة، خصوصاً في المناطق الصناعية والنفطية، وأيضاً تسخير تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في كشف وتتبع المشكلات البيئية.

back to top