الأكاديمية الأسترالية نظمت مخيم «اكتشاف الهندسة»

لمساعدة طلاب «الثانوية» للوصول إلى أقصى طاقاتهم

نشر في 28-07-2021
آخر تحديث 28-07-2021 | 00:00
الكلية الأسترالية
الكلية الأسترالية
نظمت الأكاديمية الأسترالية، بالتعاون مع كلية الهندسة لدى الكلية الأسترالية في الكويت، مخيماً افتراضياً لطلاب الثانوية تحت عنوان «المخيم الافتراضي لاكتشاف الهندسة»، حيث اشتمل على أربعة تخصصات رئيسية في الهندسة، ضمن جهودها لمساعدة شباب الكويت للوصول إلى أقصى طاقاتهم.

ويهدف المخيم، الذي أقيم خلال الفترة من 27 يونيو حتى 14 يوليو، إلى تعريف المشاركين بأربعة تخصصات رئيسية هي هندسة البترول والمدنية والميكانيكية والكهربائية، بطريقة سهلة وغير تقليدية، لمساعدة الطلاب على بناء الثقة من خلال مشاركتهم في أنشطة وتطبيقات واقعية من خلال منصة إلكترونية غنية بالمعلومات.

وفيما يتعلق بهندسة البترول، تم تعريف الطلاب على جوانب مختلفة من مجال هندسة البترول، مثل هندسة المكامن وتكرير البترول وجيولوجيا البترول ومفاهيم هندسة الحفر.

كما تم توعية الطلاب بأهمية السلامة في صناعة البترول، وأيضاً أتيح للطلبة فرصة لإجراء تجربة عملية باستخدام برنامج يقومون من خلاله بمحاكاة رؤوس الآبار وتصورها.

أما عن الهندسة المدنية، فتم تعريف المشاركين بمختلف الدراسات الفرعية في الهندسة المدنية، وحصل المشاركون على فرصة لاكتشاف مواضيع التخطيط العمراني وهندسة المواصلات والهندسة الإنشائية وعلم الزلازل وهندسة موارد المياه، إضافةً إلى مبادئ عامة في الهندسة.

وبالنسبة إلى مخيم الهندسة الميكانيكية، أتيحت الفرصة للطلبة المشاركين لتعلم ومحاكاة الكثير من المفاهيم والمبادئ الهندسية، منها قوانين نيوتن الثلاث وتحليل جناح طائرة مدنية ورسم وتصميم العديد من الأشكال الهندسية وتحويل الطاقة الكامنة إلى طاقة حركية والأخذ بقياسات مولدات طاقة الرياح.

الدوائر الإلكترونية

أما بالنسبة لمخيم الهندسة الكهربائية، فقد اكتسب المشاركون مهارات في بناء الدوائر الإلكترونية، وتعلموا عن المتحكم الدقيق وكيفية توصيل القطع الإلكترونية المختلفة به مثل المستشعرات والمشغلات وشاشات العرض.

وفي نهاية كل جلسة قام المشاركون بتضمين ما تعلموه في بناء الدوائر الإلكترونية وبرمجة وحدة التحكم الدقيقة لتنفيذ حلول واقعية لسيناريوهات عدة، مثل نظام إشارة المرور وجهاز كشف الحرائق وجهاز كشف الدخيل أو السرقة ونظام تنظيف النوافذ ونظام التحكم في كاميرات المراقبة وعداد تصاعدي وتنازلي في سيناريو مصعد وكاشف الغاز وتصميم منزل ذكي وتنفيذ نظام إضاءة استشعاري.

وبعد إكمال المخيم، تمكن المشاركون من التعرف على تخصصات هندسية مختلفة أعطتهم نظرة ثاقبة لمجال دراسي قد يتخصصون فيه بالمستقبل، وبالإضافة إلى ذلك، تعلم المشاركون مهارات خاصة وعامة تفيدهم في دراساتهم الحالية في المرحلة الثانوية.

back to top