وزارة الصحة تدرس إعادة منصب وكيل مساعد لشؤون التأمين الصحي

محمد الغانم: مناظير الحالب المرنة حققت قفزة نوعية في علاج الحصوات

نشر في 25-07-2021
آخر تحديث 25-07-2021 | 00:04
 رئيس وحدة المسالك البولية بمستشفى جابر للقوات المسلحة د. محمد الغانم
رئيس وحدة المسالك البولية بمستشفى جابر للقوات المسلحة د. محمد الغانم
علمت «الجريدة» بأن وزارة الصحة تدرس عودة منصب وكيل مساعد لشؤون التأمين الصحي في هيكلها الجديد.

وقالت مصادر صحية مطلعة، إن هذه الخطوة تأتي بعد التوسع في مشاريع التأمين الصحي بالوزارة، سواء مشروع التأمين الصيح على المتقاعدين الكويتيين «عافية» أو مشروع «ضمان» للمستشفيات والمراكز الصحية لغير الكويتيين، إلى جانب التأمين على مزاولي المهنة في القطاع الأهلي ضد مخاطر وأخطاء المهنة، والتأمين على المنشآت الصحية في القطاع الأهلي تطبيقا للقانون الجديد رقم 70 لسنة 2020.

وأوضحت المصادر، أن الهيكل التنظيمي للوزارة كان يشمل وكيل مساعد لشؤون التأمين الصحي، ثم انتقلت تبعية إدارة التأمين الصحي إلى الوكيل المساعد للشؤون المالية، ثم أخيراً إلى الشؤون القانونية، لكن تبعية التأمين الصحي لقطاع مستقل أو الوكيل المساعد للخدمات الأهلية والتراخيص مطروح بقوة ضمن الهيكل الجديد للوزارة، الذي يشرف على إعداده وكيل الوزارة د. مصطفى رضا من خلال فريق عمل مشكل لذلك.

ورحبت المصادر بهذا التوجه، واصفة إياه بأنه خطوة في الاتجاه الصحيح نظراً إلى الارتباط الوثيق بين منظومة التأمين الصحي بمشاريعها المختلفة، مع قطاعات وإدارات خارج إطار قطاع الشؤون الفنية، ونظراً إلى الطبيعة الفنية الطبية لمشاريع التأمين الصحي وارتباطها والتراخيص والقطاع الأهلي والفني والجودة بالوزارة، مما يجعل مشاريع التأمين الصحي تحظى بالمتابعة الفنية بالمستوى اللازم.

مناظير الحالب

في موضوع منفصل، أكد رئيس وحدة المسالك البولية بمستشفى جابر للقوات المسلحة د. محمد الغانم مأمونية مناظير الحالب، بناء على عدة دراسات علمية كبرى أجريت في هذا المجال.

وقال الغانم، في تصريح صحافي، إن منظار الحالب وهو جهاز صغير بعدسة ومكان لتفتيت واستخراج الحصوات يتم إدخاله من خلال مجرى البول الطبيعي، وتتم العملية تحت التخدير الكامل أو النصفي.

وذكر أن مناظير الحالب المرنة تعتبر قفزة نوعية مهمة في تسهيل علاج حصوات أعلى الحالب وحتى الحصوات الموجودة في الكلية وبسبب صغر حجمها مما يلائم حجم الحالب ومرونتها يمكن من خلالها الوصول إلى جميع أجزاء الكلية.

كاتب

back to top