الفضائيات تعيد عرض دراما رمضان مع تغييرات في البرامج

بدأت المحطات العربية تنفيذ خريطة برامجية جديدة حتى إجازة عيد الأضحى المبارك، التي يفترض بعدها إطلاق دورات برامجية جديدة بوقت اقتصر التغيير على برامج "التوك شو" السياسية مع الاكتفاء بإعادة عدد من الأعمال الدرامية سواء التي عرضت خلال شهر رمضان أو في أوقات سابقة بعروضها الثانية خصوصاً مع تسويق شركات الإنتاج للمحطات الفضائية خلال الفترة الحالية لاسيما مع تأجيل عرض الأعمال الدرامية لبداية شهر سبتمبر المقبل.

وتهدف الفضائيات العربية إلى جذب المشاهدين خلال الصيف من خلال عرض برامج جديدة أو إعادة أعمال رمضان.

وبدأت قنوات mbc إعادة عرض مسلسل "خلي بالك من زيزي" في وقت بدأت قناة dmc عرض مسلسل "هجمة مرتدة" الذي يقوم ببطولته أحمد عز وهند صبري، كما بدأت إعادة عرض عدد من الأعمال القديمة على الشاشات من بينها مسلسل "ضمير أبلة حكمت" لسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، إضافة إلى مسلسل "حلوة الدنيا سكر" لهنا الزاهد.

وفضلت المحطات الفضائية عدم عرض أي أعمال جديدة خلال الفترة الحالية مع تقلص الإعلانات بشكل كبير بعد الموسم الدرامي الرمضاني، فيما اقتصر التعديل في الخريطة البرامجية على برامج التوك شو التي تعمل بشكل اعتيادي.

وفي وقت يسود ترقب لعودة الإعلامي وائل الإبراشي لبرنامج التاسعة مساء بعد توقف استمر نحو 4 أشهر على خلفية إصابته بفيروس كورونا، حيث تعافى بشكل كبير خلال الأيام الماضية بعدما أُرجئت عودته لحين التعافي بشكل كامل حيث كان يفترض أن يطل خلال شهر رمضان.

تغييرات جذرية

وشهد برنامج "90 دقيقة" المعروض على شاشة قناة المحور تغييرات جذرية بعدما أسندت مهمة تقديمه للإعلامية بسمة وهبة التي تعود من خلاله لبرامج التوك شو بعد غياب استمر نحو عامين، بوقت تشهد خريطة القناة تغييرات جذرية مع تغير ملكيتها خلال الأسابيع الماضية فيما تحضر القناة لبرامج جديدة ستعرض خلال الأسابيع المقبلة.

أما الإعلامية لميس الحديدي فعادت لتقديم برنامجها "كلمة أخيرة" الذي يعرض على شاشة قناة ON بعدما قررت أن تحصل على إجازتها السنوية خلال شهر أغسطس المقبل وهو نفس موقف الإعلامي عمرو أديب الذي يقدم برنامج "الحكاية" حيث سيحصل على الإجازة خلال شهر أغسطس أيضاً.

وبشكل سريع عادت الإعلامية منى الشاذلي ببرنامجها "معكم" حيث افتتحت موسمها الجديد بحلقات مع عدد من نجوم الدراما الرمضانية في حلقات حرصت على الاحتفاء فيها بنجوم الدراما الرمضانية عبر سلسلة لقاءات بعدما قام فريق إعدادها بالتنسيق مع الفنانين قبل سفرهم خارج القاهرة.

«صاحبة السعادة»

ورغم تخطيط فريق العمل لتقديم مجموعة من الحلقات خلال الفترة الماضية فإن ثمة حلقات ستتم إعادتها خلال الفترة المقبلة لاسيما مع وجود رغبة لدى القناة بعدم تصوير عدد كبير من الحلقات خصوصاً مع سفر عدد كبير من النجوم خارج القاهرة خلال الفترة المقبلة.

أما شاشة قنوات dmc فبدأت بعرض الموسم الجديد من برنامج "مصر تستطيع" للإعلامي أحمد فايق الذي صور الجزء الأكبر منه في الإمارات قبل بداية شهر رمضان، علماً أن الموسم الجديد من برنامج "صاحبة السعادة" لم يتحدد موعد إطلاقه بعد، لاسيما أن مقدمته الفنانة إسعاد يونس ترغب في الحصول على إجازة قصيرة خلال الفترة الحالية بعدما انتهت من تصوير الموسم الماضي قبل بداية رمضان بوقت قصير، مع إعادة حلقات برنامج "السيرة" للإعلامية وفاء الكيلاني.

الحلقات المتميزة

ويحضر فريق عمل البرنامج لمجموعة من الحلقات المتميزة خلال الفترة المقبلة حيث انخرطوا في تحضيرات تمهيداً للتصوير حيث اعتاد فريق العمل تصوير عدة حلقات قبل بداية عرض الحلقات البرنامج على الشاشة.

أما المنصات الالكترونية، فستبدأ عرض مجموعة من الأعمال الجديدة من بينها الجزء الثاني من مسلسل "ليه لا" الذي تقوم ببطولته الفنانة منه شلبي، حيث سيعرض المسلسل بواقع ثلاث حلقات جديدة أسبوعياً على غرار طريقة عرض الجزء الأول العام الماضي، بوقت سيعرض المسلسل على الشاشات بحلول الشتاء المقبل عبر شاشة قنوات mbc.

ورغم بدء صناع مسلسل "اللعبة" التحضيرات للجزء الثالث فإن العمل لن يكون جاهزاً للعرض قبل نهاية العام الحالي خلال الفترة الحالية بسبب عدم الانتهاء من تحضيراته إذ يفترض أن يبدأ التصوير خلال شهر أغسطس المقبل عقب الانتهاء من كتابة حلقات العمل بشكل كامل.

هيثم عسران