بيت التمويل الكويتي «بيتك»: تحسُّن معدلات العوائد على العقارات التجارية

نشر في 22-06-2021
آخر تحديث 22-06-2021 | 00:00
بيت التمويل الكويتي «بيتك»
بيت التمويل الكويتي «بيتك»
قال تقرير صادر عن بيت التمويل الكويتي "بيتك" إن معدلات العوائد على العقارات التجارية تحسنت في معظم المواقع التجارية بالمحافظات بنهاية الربع الأول من عام 2021 عن الربع السابق له، رغم قيود الإغلاق الجزئي التي فرضت مع نهاية شهر مارس من الربع الأول 2021، وبعد عودة الأنشطة الاقتصادية من حالة التوقف الكلي والجزئي في عام في 2020 لمعظم الشركات والأنشطة والمجمعات والأسواق التجارية، ومع تخفيف تلك الإجراءات والعودة التدريجية لمزاولة أعمالها في ظل خطط التحفيز الحكومية ساهم ذلك في تحسن طفيف على أساس سنوي.

ووفق التقرير، مازالت معدلات العوائد في بعض المحافظات أدنى نسبياً من عوائد العقارات الاستثمارية باستثناء محافظة حولي وبعض مناطق الفروانية والأحمدي التي مازال معدل العائد على العقارات التجارية يزيد فيها قليلاً على معدله في العقارات الاستثمارية.

وارتفع متوسط عائد العقار التجاري في محافظة العاصمة بنهاية الربع الأول من 2021 مسجلاً 7.2 في المئة، مقابل عائد أقل قليلاً بنهاية الربع الرابع كما أنه أقل من عائد العقار الاستثماري الذي يصل إلى 7.4 في المئة في الربع الأول من 2020 حيث تستخدم بعض العقارات الاستثمارية كعقارات تجارية.

في حين سجل العائد على العقار التجاري في محافظة حولي 8.02 في المئة مقابل 7.9 في المئة في الربع الرابع 2020، بالتالي يفوق عائد العقار الاستثماري بالمحافظة الذي يصل إلى 7.86 في المئة في الربع الأول، ويبلغ متوسط العائد على العقارات التجارية في بعض المناطق المتميزة بالمحافظة 8.25 في المئة في بعض مواقع السالمية.

ويبلغ متوسط العائد على العقارات التجارية في محافظة الفروانية في الربع الرابع 8.09 في المئة أعلى قليلاً من الربع الرابع، ويلاحظ أنه مازال أعلى قليلاً من العائد على العقارات الاستثمارية بالمحافظة ويصل في بعض مناطقها التجارية المتميزة إلى 8.5 في المئة و8.3 في المئة

مثل منطقتي الضجيج وجليب الشيوخ.

ولم يشهد متوسط العائد على العقارات التجارية في محافظة الجهراء تغيراً في الربع الأول عن 7.9 في المئة مقارنة مع الربع السابق له، وهي أدنى من معدل العوائد التي تصل إلى 8.1 في المئة للعقارات الاستثمارية، وفي منطقة الجهراء التجارية أحد المناطق المتميزة بالمحافظة لم يشهد معدل العائد على العقارات التجارية تغيراً عن الربع الرابع.

وارتفع العائد على العقار التجاري في محافظة الأحمدي إلى 8.11 في المئة مقابل 7.9 في المئة في الربع الرابع، ويفوق عائد العقار الاستثماري بالمحافظة، ويصل العائد على العقارات التجارية إلى 7.6 في المئة في الفحيحيل، ويفوق 8.2 في المئة في بعض الأماكن من المناطق المتميزة مثل الفنطاس وفي منطقة المنقف يصل إلى 8.25 في المئة بنهاية الربع الأول 2021.

وسجل متوسط العائد على العقارات الاستثمارية في محافظة الفروانية 7.96 في المئة ومازال أدنى من معدل العائد على العقارات التجارية بالمحافظة.

ويبلغ متوسط العائد على العقار الاستثماري في محافظة الأحمدي حدود 8.1 في المئة دون تغير عن الربع الأول 2020، وفي محافظة مبارك الكبير عند 7.85 في المئة وفي الجهراء يبلغ معدل العائد 8.0 في المئة بنهاية الربع الأول من 2021.

back to top