وزارة التربية: مدارس الامتحانات الورقية جاهزة 100% الأسبوع المقبل

بينما أكدت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الصحة العامة، د. بثينة المضف، أن العينة العشوائية التي أجرتها الفرق الصحية على عدد من المدارس منذ 19 أبريل الفائت، أظهرت نتائجها عدم جاهزية هذه المدارس للاختبارات الورقية، ولخطة العودة الآمنة للدراسة، أوضحت مصادر تربوية لـ "الجريدة" أن الزيارات التفقدية لفرق "الصحة" أسبوعية ومستمرة منذ بدء خطة الامتحانات الورقية وعودة المدارس، منوهة إلى أن نسب إنجاز الاشتراطات في ارتفاع متواصل أسبوعيا.

وقالت المصادر انه من المتوقع أن تكون جميع المدارس الـ 312 المخصصة للامتحانات الورقية جاهزة بنسبة 100 في المئة نهاية الأسبوع المقبل، موضحة ان "الصحة" سلمت "التربية" أمس الأول، دفعات من أجهزة قياس الحرارة والكمامات والمعقمات، والتي كان الاتفاق على أن تتكفل بها وزارة الصحة.

وأضافت أن توزيع هذه المواد والأجهزة يستغرق 3 إلى 4 أيام، وبالتالي ستكون في المدارس منتصف الأسبوع المقبل، لافتة الى أن جميع المدارس كانت قد وفرت بقية الاشتراطات من توزيع طاولات الطلبة في الفصول بواقع 6 لكل فصل، إضافة إلى توفير الملصقات الأرضية التي توضح طريقة الدخول والخروج من اللجنة بحسب الألوان والأرقام، وكذلك توفير عمالة النظافة بواقع 8 لكل مدرسة مع عمل صيانات لدورات المياه وأجهزة التكييف.

وأشارت المصادر إلى أن الوزارة كثفت دوراتها التدريبية للهيئات التعليمية والإدارية، إضافة الى انتهائها من دورات خاصة بفرق التدخل السريع التي نفذت بالتعاون مع الدفاع المدني لتكون الإدارات المدرسية جاهزة لتنفيذ خطة الاختبارات الورقية.

وكانت المضف قد قدمت كتابا وجهته إلى وكيل وزارة التربية بالإنابة فيصل المقصيد يحتوي على تقرير مفصل بدور الفرق الصحية في الفترة السابقة، ونتائج التقييم العشوائي، وملاحظات زيارات المدارس، وتوصيات "الصحة" لاستكمال الخطة، راجية تنفيذها بأقصى سرعة ممكنة.

وأظهر التقرير نسب إنجاز الاشتراطات الصحية في المدارس تتراوح بين 39 في المئة بمنطقة الجهراء التعليمية إلى 74 في المئة في "تعليمية العاصمة"، وبمتوسط بلغ 50 في المئة لجميع المناطق التعليمية، أما معدل الالتزام بالجزء الثاني من التقييم والمتعلق بالتدريب على الاشتراطات فأظهر أن متوسط النسبة بلغ 28.6 في المئة، وتفاوتت النسب بين 53 في المئة في الأحمدي، و15.4 في المئة في الجهراء.

تطعيم 88812 معلماً وإدارياً و52694 طالباً

كشف تقرير وزارة "الصحة" عن جانب إيجابي حيال موضوع تطعيمات الجسم التربوي سواء على مستوى المعلمين والإداريين أو الطلبة.

وأشار التقرير في هذا السياق إلى الانتهاء حتى الآن من تطعيم 88812 معلما وإداريا من أصل 109 آلاف و574 معلماً وإدارياً، أي بنسبة 81 في المئة، فيما تلقى 52694 طالبا تتراوح أعمارهم بين 16 و19 عاما لقاح "كورونا" من أصل 72 ألفا، و425 طالباً وطالبة، أي ما نسبته 72.75 في المئة.

فهد الرمضان