«الصيدلية»: ضرورة إنشاء مركز وطني لليقظة الدوائية

  • 22-04-2021 | 14:03

أشاد رئيس الجمعية الصيدلية وليد الشمري بحصول الكويت على العضوية الدائمة في برنامج منظمة الصحة العالمية لمتابعة السلامة الدوائية بعد النجاح الذي حققته في استيفاء جميع المعايير والمتطلبات اللازمة.

وطالب بضرورة إنشاء مركز وطني لليقظة الدوائية.

وقال الشمري في تصريح له أن الجمعية الصيدلية تدعم هذه الخطوات الرائدة وتثمن الجهد الذي بذل في سبيل تحقيقه، مقدماً الشكر لجميع الصيادلة القائمين على هذا العمل بإدارة الخدمات الصيدلانية والرقابة الدوائية.

وأشار إلى أن تطبيق الكويت لبرنامج «VigiFlow» والخاص بربط عملية الإبلاغ عن الأعراض العكسية في الكويت بمركز «أوبسالا» العالمي للرقابة الدوائية في السويد وهو المختص بإدارة برنامج منظمة الصحة العالمية لمتابعة السلامة الدوائية لمتابعة الآثار الجانبية للأدوية واللقاحات بعد أحد أهم عناصر العضوية التي حققتها الكويت، إضافة إلى توفير عدة عناصر أخرى لتشكل منظومة متكاملة للتيقظ الدوائي في الكويت من موارد بشرية ونظام إلكتروني للابلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية واللقاحات ومدونة إرشادية كويتية للتيقظ الدوائي.

وأكد الشمري أن هذا الربط يأتي بقفزات للصيادلة الكويتيين نحو المستقبل حيث يمكنهم من متابعة والالمام بالإحصائيات العالمية للآثار العكسية الناتجة عن استخدام الأدوية واللقاحات.