«هارفارد لإدارة الأعمال» تقدم برنامجاً لتطوير القيادات التنفيذية بالقطاعين المالي والمصرفي

من خلال التدريب الافتراضي عبر الإنترنت بالتعاون مع «الدراسات المصرفية»

نشر في 13-04-2021
آخر تحديث 13-04-2021 | 00:00
محافظ بنك الكويت المركزي رئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية د. محمد الهاشل
محافظ بنك الكويت المركزي رئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية د. محمد الهاشل
ذكر محافظ بنك الكويت المركزي رئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية، د. محمد الهاشل أن برنامج تطوير القيادات التنفيذية يُعقد بالتناوب كل عام في إحدى دول مجلس التعاون، حيث عُقد البرنامج السابق لعام 2020 - وهو الحادي عشر - في سلطنة عُمان الشقيقة.
صرح محافظ بنك الكويت المركزي، رئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية، د. محمد الهاشل، بأن المعهد سيقدم -بالتعاون مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال- برنامجًا خاصًا لتطوير القيادات التنفيذية في البنوك والمؤسسات المالية في دول مجلس التعـاون لدول الخليج العربية، في ظل المتغيرات في عالم الأعمال، وتزامناً مع تحديات جائحة "كورونا"، وبما يتناسب مع احتياجات القطاعين المصرفي والمالي، للتعامل مع الظروف الراهنة، وتحقيق النجاح في ظلها، مشيراً إلى أن البرنامج سيقدم باستخدام التدريب الافتراضي، وهو جزء من أساليب التدريب المهني المبتكرة الجديدة، عبر منصة "زووم" الخاصة بالكلية من خلال شبكة الإنترنت.

وأفاد د. الهاشل بأن برنامج 2021 سيقدم تحت عنوان "النجاح في الأوقات العصيبة"، ويتكون من محوري "الاستراتيجية المالية" و"القيادة"، حيث سيتم التركيز على الدور الحاسم للقيادة والإدارة في صياغة وتنفيذ استراتيجيات مالية وفنية وقيادية لمواجهة التحديات، وما يتطلبه التحول الرقمي في القطاع المالي من مهارات وتقنيات إدارية وقيادية مختلفة، لمواكبة التطورات المتسارعة في هذا المجال.

كما سيتم استخدام دراسات الحالات العملية ذات الصلة بموضوع البرنامج وذات العلاقة بالقطاعين المصرفي والمالي وقطاعات أخرى، وهي مما تشتهر بها هذه الكلية، بهدف تقديم مجموعة متكاملة من التجارب العملية، بما يساهم في تعزيز القدرات التحليلية لدى المشاركين، وتزويدهم بالأدوات والأساليب التي ستؤثر على الأداء والابتكار والثقافة المؤسسية. هذا، بالإضافة إلى استخدام عدد من الأنشطة التفاعلية الافتراضية التي سيقوم بها المتدربون في مجموعات عبر منصة "هارفارد".

وأضاف الهاشل أن البرنامج يستهدف فئة التنفيذيين من مستوى مدير إدارة أو ما يعادله على الأقل، وسيعقد على مدى أسبوعين: الأول من 23 إلى 27 من مايو 2021، والثاني من 6 إلى 10 يونيو 2021، وسيحصل المشاركون في نهاية البرنامج على شهادة حضور من كلية هارفارد.

وأوضح أن البرنامج هو أحد برامج مبادرة كفاءة التي أطلقها "المركزي" في سبتمبر 2019، والتي تُعقد بدعم من البنوك الكويتية المحلية وينظمها ويشرف على تنفيذها معهد الدراسات المصرفية، حيث يهدف هذا البرنامج إلى تطوير الكوادر والقيادات التنفيذية، العاملة في قطاعات مختلفة بصفة عامة، وفي القطاعين المالي والمصرفي بصفة خاصة.

كما بيّن محافظ "المركزي" أن التواصل مع كلية هارفارد بدأ منذ 2009، حيث قدم لأول مرة في دولة الكويت عام 2010، موضحاً أن أهمية هذا البرنامج تكمن في أنه أول برنامج خاص تقدمه الكلية على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مشيدا بالتعاون المثمر والمستمر بين الكلية والمعهد في دولة الكويت.

وذكر الهاشل أن البرنامج كان يُعقد بالتناوب كل عام في إحدى دول مجلس التعاون، حيث عُقد البرنامج السابق لعام 2020 – وهو الحادي عشر - في سلطنة عُمان الشقيقة، مشيراً إلى حرص "المركزي" والبنوك الكويتية على الاستمرار في تقديم هذا البرنامج المميز مع العمل على تطويره، بما يتناسب مع التغيرات المتسارعة في مجال الأعمال ومع الظروف الراهنة لأزمة كوفيد-19، حيث سيعقد من خلال التدريب الافتراضي.

وفي الختام، أشار المحافظ إلى أن العمل على تطوير أداء الكوادر الوطنية مُستمر في ظل الظروف الراهنة، وسيبقى على رأس الأولويات الاستراتيجية للمركزي، الذي اتخذ من مبادرة كفاءة المنبر الذي ستنطلق منه جميع البرامج والمشاريع التي تعمل على تطوير هذه الكوادر، نظراً لما لهذه الفئة من أهمية في تحقيق التطور المستدام للقطاع المصرفي والمالي الخليجي.

وأكد حرصه على أن يستمرّ التعاون بين البنوك والمؤسسات المالية الكويتية والخليجية، والعمل على خلق مبادرات جديدة، لتعظيم الاستفادة من مثل هذه المبادرات المهمّة في مجال التدريب وتبادل الخبرات، معربا عن شكره وتقديره للبنوك الكويتية والخليجية على مشاركتها المتميزة في هذا البرنامج الاستراتيجي.

back to top