الفارس: مبنى الركاب الجديد «T2» أهم مشاريع رؤية الكويت 2035

• متابعة حثيثة لإنجازه وتأهيله للتصنيف الذهبي في الطاقة والتصميم البيئي
• تمكين المرأة الكويتية لمتابعة تنفيذ أكبر المشاريع التنموية بالبلاد
• توجيهات سمو رئيس الوزراء بتوفير كل الامكانات لإنجاز الأعمال

نشر في 08-04-2021 | 13:29
آخر تحديث 08-04-2021 | 13:29
أكدت وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس أن حجم الإنجاز الذي تابعه سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد لمشروع مبنى الركاب الجديد «T2» على أرض الواقع يكشف مدى ما تحقق في المشروع الذي يمضي العمل به بسواعد وطنية وبمعايير كفاءة عالية تتناسب مع مشروع يعتبر من أهم المشاريع الاستراتيجية التنموية في رؤية الكويت «2035» لتحقيق التطلعات نحو تحويل دولة الكويت إلى مركز مالي وتجاري اقليمي ودولي.

وعبرت الفارس في تصريح لها تعقيباً على زيارة سموه للمشروع عن سعادتها لمشاركة سمو رئيس الوزراء في جولة ميدانية قام بها لتفقد ومتابعة الأعمال في مبنى الركاب الجديد «T2» في مطار الكويت الدولي، مبينة أن المشروع سيتم المضي به بمتابعة وحزم كبير في سبيل الإنجاز.

توفير الإمكانيات

وأشادت بتوجيهات سمو رئيس الوزراء بتوفير مختلف الإمكانات والتسهيلات اللازمة في سبيل تنفيذ المشروع وبدء عمليات التشغيل لكافة خدمات ومرافق مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي وفق البرنامج الزمني الموضوع.

وقالت «حرصنا في مشروع مبنى الركاب T2 على تمكين المرأة الكويتية لتتابع عمليات تنفيذ أحد أكبر المشاريع التنموية على مستوى الكويت، إلى جانب كوادرنا الوطنية الاستشارية والهندسية والفنية والإدارية التي نفتخر بها في وزارة الأشغال العامة».

التصنيف الذهبي

وكشفت الفارس أن مشروع مبنى الركاب «T2» الجديد لمطار الكويت الدولي يستهدف الحصول على التصنيف الذهبي كمبنى «أخضر» صديق للبيئة في مجال الريادة في الطاقة والتصميم البيئي، عبر المواقع التي تبرز فيها صور الإستدامة وكفاءة المياه وتوفير الطاقة علاوة على استخدام ألواح الطاقة الشمسية وإعادة تدوير المواد والموارد والإهتمام بجودة البيئة الداخلية للمباني علاوة على جانب الإبتكار والتصميم وتحقيق المكانة والأولوية الإقليمية.

واعتبرت الفارس أن زيارة سمو رئيس الوزراء وإطلاعه على عرض تقديمي تفصيلي عن خطوات العمل القائمة في مراحل وحزم المشروع رغم كل التحديات، يعكس المتابعة والحرص الشديد من سموه على مضي العمل في تنفيذ هذا المشروع بالشكل المأمول مع سرعة وكفاءة التنفيذ والإنجاز في هذه التحفة المعمارية الهندسية التي ستكون رمزاً و ايقونة تنموية تدعو للفخر.

«T2» يخدم 51 طائرة في وقت واحد

وأوضحت الفارس أن مبنى الركاب الجديد «T2» يمتد على مساحة مسطحة تبلغ 183 ألف متر مربع و بمساحة بناء تقدر بنحو 708 ألف متر مربع بطاقة استيعابية تبلغ 25 مليون مسافر سنوياً عبر 30 بوابة يمكنها خدمة 51 طائرة في وقت واحد، علاوة على قاعات لكبار الشخصيات والدرجة الأولى، إضافة إلى العديد من المرافق الخدمية والتشغيلية.

وقالت أن المبنى به مبنى سيارات سيشيد على مساحة مشروع تبلغ 120 ألف متر مربع تستوعب 5000 سيارة في 4 طوابق تحت مساحات خضراء ومناظر طبيعية وجمالية، ووصولاً إلى مشروع ساحات وممرات ومواقف الطائرات والمباني الخدمية للمطار التي ستقام على مساحة تتجاوز 3 مليون متر مربع وتضم طرق وانفاق الخدمات الجوية ومبنى التجهيزات الغذائية ومبنى المرور الجوي ومبنى الدعم والإسناد وجسور الركاب المتحركة.

back to top