رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب يهدد بـ «الاعتكاف»: لبنان بلغ حافة الانفجار بعد الانهيار

نشر في 07-03-2021
آخر تحديث 07-03-2021 | 00:07
رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان حسان دياب
رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان حسان دياب
بينما واصل أمس محتجون لبنانيون قطع عدد كبير من الطرقات في مناطق متفرقة، احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار، هدد رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب بالاعتكاف عن تصريف الأعمال، مؤكداً أن "لبنان بلغ حافة الانفجار بعد الانهيار والخوف من عدم امكانية الحماية من الأخطار".

وأشار دياب​، خلال مؤتمر صحافي، أمس، إلى أن "​اللبنانيين​ يعانون أزمة اجتماعية خطيرة، وهي مرشحة للتفاقم في حال لم تتشكل حكومة جديدة مدعومة سياسيا"، متسائلا: "ألم يشكل المشكل على ​الحليب​ صرخة للسياسيين؟".

وذكر أن "الظروف الاجتماعية تتفاقم والظروف السياسية تزداد تعقيدا، ولا يمكن لحكومة عادية مواجهتها من دون توافق سياسي، فكيف لحكومة تصريف الأعمال؟"، معتبرا أن "الوضع قد يطرح أمامي خيار الاعتكاف، وقد ألجأ إليه رغم أنه يخالف قناعاتي للضغط نحو تشكيل الحكومة".

وأكد دياب أنه "لا حل إلا بتشكيل حكومة جديدة، ولا حل للأزمة الاجتماعية من دون حل الأزمة المالية، ولا حل للأزمة المالية من دون استئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، ولا مفاوضات مع صندوق النقد من دون إصلاحات ولا إصلاحات من دون حكومة جديدة".

وتساءل: "ما نفع الخناق السياسي والحزبي على وزير بالناقص أو بالزايد إذا الوطن انهار؟ لبنان بخطر والحل بتشكيل حكومة جديدة"، مضيفا أن "الأزمة الحالية مرشحة للتفاقم ومشهد التسابق على الحليب يشكل حافزا للتعالي وتشكيل حكومة".

back to top