«الكهرباء»: توريد 200 ألف عداد ذكي من إجمالي 800 ألف

الوزير العتيبي: المنظومة الذكية تمكن المستهلك من التحكم في نمط الاستهلاك ومعالجة أوجه الهدر

نشر في 03-03-2021 | 17:27
آخر تحديث 03-03-2021 | 17:27
الوزير مشعان العتيبي خلال توقيع العقد
الوزير مشعان العتيبي خلال توقيع العقد
انطلاقاً من حرص وزارة الكهرباء والماء على تحسين طرق تقديم خدماتها للعملاء تم صباح اليوم توقيع عقد توريد 200 ألف عداد كهرباء ذكي.

وقال وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية الدكتور مشعان محمد العتيبي أن هذه المرحلة تعد الأولى من توريد العدادات الذكية والتي تنقسم لثلاث مراحل متوالية تهدف إلى التحول لنظام آلي متطور بصورة رقمية في حين يستكمل توريد 800 ألف عداد كهرباء و300 ألف عداد مياه ذكي خلال الثلاثة سنوات القادمة لتغطي جميع محافظات دولة الكويت بالكامل.

وبين الوزير العتيبي أن منظومة العدادات الذكية تتيح للعميل عملية مراقبة قراءة العدادات ومعرفة الاستهلاك بشكل لحظي ويمكنه من خلالها التحكم في نمط الاستهلاك ومعالجة أوجه الهدر، وتسهيل عملية الدفع تلقائياً من خلال التطبيقات الذكية تفادياً لحاجة العميل لمراجعة مكاتب خدمات العملاء التابعة للوزارة، كما يمكن للعميل اختيار طريقة الدفع المسبق أو الآجل، بالإضافة أنها تمكن الوزارة من معرفة الأعطال من خلال تنبيهات يرسلها العداد الذكي لأنظمة الوزارة ويتم حينها إصلاح العطل بشكل فوري والعديد من الميزات الأخرى.

وأضاف العتيبي أنه من أهداف المشروع استبدال العدادات الحالية بعدادات ذكية يتم قراءتها وتشغيلها إلكترونياً عن بُعد، ويساهم ذلك بإيجاد وسيلة لعملية تخطيط الطلب على الكهرباء والماء بالحصول على معلومات دقيقة عن نمط الاستهلاك لوضع الخطط الكفيلة بإدارة موارد الوزارة بكفاءة عالية نحو التحول لشبكات الكهرباء الذكية.

وأكد العتيبي عن عظيم شكره وامتنناه للجهود المبذولة من العاملين في وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة والشركاء من القطاع الخاص لتحقيق تحسين طرق تقديم خدمات العملاء وتفعيل الإدارة الحكومية الفاعلة باستخدام أحدث الطرق التكنولوجية.

back to top