لجنة شؤون البيئة: الصيد في الجون مارس المقبل

نشر في 24-02-2021
آخر تحديث 24-02-2021 | 00:04
 رئيس اللجنة النائب د. حمد المطر والمضف في اجتماع «البيئة» امس
رئيس اللجنة النائب د. حمد المطر والمضف في اجتماع «البيئة» امس
ناقشت لجنة شؤون البيئة، في اجتماعها أمس، أسباب قضية تلوث جون الكويت (مخلفات الصرف الصحي والمجاري) وطرق العلاج، بحضور ممثلين عن وزارات الأشغال والتجارة والتربية والصحة والهيئة العامة للبيئة والجمعية الكويتية لحماية البيئة.

وقال رئيس اللجنة النائب د. حمد المطر إن الاجتماع ناقش بشكل مطول مشكلة تلوث جون الكويت والمسؤول عنها، وسيتم الشهر المقبل السماح للمواطنين باستخدام الجون في الحداق والصيد غير الجائر، من خلال منصة ستكون متاحة للتسجيل عليها الأسبوع المقبل لدى الهيئة العامة للبيئة، مشيرا إلى أن هذا الامر لا يشمل الشركات.

وأضاف المطر ان جون الكويت يئن من التلوث بسبب وزارات وجهات حكومية، وهناك مخالفات من الهيئة العامة للبيئة بحق وزارات الصحة والتجارة ممثلة بالهيئة العامة للصناعة والاشغال والتربية، مؤكدا وجود تضارب وتداخل بين المؤسسات الحكومية وكل جهة تلقي التهمة والمسؤولية على الأخرى.

ولفت إلى أن "المعلومات الواردة خلال المناقشة صدمتنا بأن وزارة الصحة مسؤولة عن تلوث جون الكويت وتحديدا في منطقة الصباح الصحية، حيث تم رصد وجود مواد مشعة وصلت نسبة التركيز فيها الى اكثر من 20 ضعف المسموح به"، مؤكدا أن ما يحدث من الوزارة أمر خطير، نظرا لوجود معادن ثقيلة خطيرة مسرطنة في هذه المخلفات، منها "الكوبلت" الذي وصل تركيزه الى 76 ملغراما لكل لتر، والمفروض ان يكون 05، 0 او اقل من الجزء من المليون، وهذا الأمر مسؤولية وزير الصحة القادم.

وأفاد بأن وزارة التربية لديها 2400 مختبر تلقي معظم موادها الكيميائية وغيرها منذ 50 عاما في جون الكويت عن طريق الصرف الصحي، كما أن وزير التجارة مسؤول عن 14 مجرورا في المنطقة الحرة تلقي مخلفاتها ايضا في جون الكويت.

back to top