خاص

حمد الطوالة لـ الجريدة•: سقوط إقامات 182 ألف مقيم بسبب جائحة كورونا

69 ألف مخالف استفادوا من مهلة تعديل الأوضاع منذ أبريل الماضي

نشر في 02-02-2021
آخر تحديث 02-02-2021 | 00:06
 المدير العام لشؤون الإقامة العميد حمد الطوالة
المدير العام لشؤون الإقامة العميد حمد الطوالة
قال المدير العام لشؤون الإقامة العميد حمد الطوالة إن أعداد الوافدين الذين سقطت إقاماتهم بسبب جائحة كورونا، لوجودهم خارج البلاد، خلال الفترة من 2020/3/12 حتى 2021/1/10، بلغت 182393 شخصاً، لافتاً إلى أن أعداد مخالفي الإقامة في تناقص مستمر في ظل خدمة الأونلاين والقرار الخاص بتعديل أوضاع المخالفين.

وأضاف الطوالة، في تصريح لـ "الجريدة" حول مصير الوافدين الذين انتهت إقاماتهم وهم خارج البلاد، أن الظروف التي تمر بها البلاد حالياً بسبب انتشار الفيروس دعت مجلس الوزراء إلى إصدار قراره رقم 2020/1016 والذي نص على "التأكيد على عدم منح سمات الدخول (فيزا) بكل أنواعها لجميع جنسيات دول العالم إلا بعد موافقة اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا"، وبناء عليه فإنه يتوجب على كفلائهم الحصول على موافقة اللجنة لإصدار سمات دخول لهم، وحين دخولهم البلاد يتم منحهم الإقامة المطلوبة بكفالتهم.

وفيما يتعلق بالوافدين ممن يمتلكون إقامة صالحة وتجاوزت مدة غيابهم 6 أشهر خارج البلاد، أوضح أنه تم التنسيق بين "شؤون الإقامة" و"نظم المعلومات" لتعطيل العمل بمدة الأشهر الستة التي تسقط بعدها الإقامة للموجودين خارج البلاد في حال انتهائها، وعليه يجوز لهم دخول البلاد خلال مدة صلاحية إقامتهم ولو تجاوز بقاؤهم خارج البلاد مدة الـ 6 أشهر.

وعن مهلة تعديل الأوضاع المستمرة حتى نهاية الشهر الجاري، كشف أن أعداد المخالفين الذين استفادوا منها منذ أبريل الماضي حتى 31 ديسمبر الماضي بلغ 69427 مخالفاً.

وبشأن وجود دراسة لمنح إقامة الالتحاق بعائل للوالدين، وحسبما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي، قال الطوالة إنه "لا توجد لدينا حالياً دراسة بهذا الشأن ولم يتخذ أي قرار متعلق بهذا الموضوع".

محمد الشرهان

back to top