مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تصدر موسوعة «مدن التاريخ الضائعة»

نشر في 17-12-2020
آخر تحديث 17-12-2020 | 00:00
 مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
أصدرت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ضمن سلسلة منشوراتها المتميزة موسوعة علمية تعد الأولى من نوعها باللغة العربية بعنوان «مدن التاريخ القديم الضائعة» لتسليط الضوء على أعظم المدن العالمية التي دمرت وهجرها أهلها لأسباب مختلفة.

وأعلنت المؤسسة، في بيان امس، ان الموسوعة الصادرة عن شركة التقدم العلمي للنشر التابعة للمؤسسة تأتي تزامنا مع معرض الكويت الافتراضي للكتاب الذي تشارك في تنظيمه حاليا، لبيان أهمية تلك المدن التاريخية ومعالمها الحضارية وأسباب فقدانها وكيفية اكتشافها.

ويستعرض الاصدار الجديد، بحسب البيان، معلومات عن المدن الضائعة التي تتسم بالغموض والمغامرة والرومانسية وقصص البحث عن الذهب والكنوز وعدم اليقين الذي يحيط باختفاء حضارات كانت مزدهرة في يوم ما لكن لأسباب عديدة اختفت من خريطة التاريخ.

وتتضمن الموسوعة قصص هذه المدن ومبانيها ومعابدها والظروف التي سببت دمارها أو هجرة أهلها والكوارث الطبيعية والحروب التي شهدتها والقصص المذهلة لاكتشافها سواء كان ذلك مصادفة أم تحريا في علم الآثار.

وتستعرض الموسوعة مدن «طروادة» و«قرطاج» و«بابل» المتوارية تحت رمال النسيان في العراق، والتي كانت أضخم وأروع مدينة في العالم بالإضافة إلى مدن «بومبي» الإيطالية التي طمرتها البراكين و«البتراء» التاريخية في الأردن.

وتتناول الموسوعة أيضا مدن «أنغكور» الأسطورية التي تقع في كمبوديا و«ماتشو بيتشو» التاريخية التي اكتشفت بعض أطلالها في البيرو و«سيوداد برديدا» المدينة المفقودة في سييرا نيفادا دي سانتا مارتا بكولومبيا.

وتتضمن الموسوعة صورا متميزة عن تلك المدن ومعالمها ورسوماتها ونمط السكان ومشغولاتهم والسجلات المكتوبة والخرائط المفصلة للأماكن المهمة والمعتقدات والأساطير المتوارثة عنها وأهميتها التاريخية والحضارية.

back to top