خاص

سفير أذربيجان لـ« الجريدة•» : لم تعبر أي «درون» من أراضينا إلى إيران

نشر في 04-12-2020
آخر تحديث 04-12-2020 | 00:06
إيلخان قهرمان سفير أذربيجان في الكويت
إيلخان قهرمان سفير أذربيجان في الكويت
نفت السفارة الأذربيجانية في الكويت عبور أي طائرات درون من بلادها إلى إيران.

وقال السفير إيلخان قهرمان، في كتاب وجهه أمس الأول إلى «الجريدة» مستنداً إلى معلومات من حكومة بلاده، إن ما يتداول عن مشاركة طائرتين من دون طيار أقلعتا قبل أسابيع من بلاده في عملية اغتيال العالم الإيراني محسن فخري زاده غير صحيح.

وأكد قهرمان أنه لم تعبر أي «درون» الحدود الأذربيجانية إلى داخل الأراضي الإيرانية، خلال النزاع الذي استمر 44 يوماً بين باكو ويريفان.

وكان مصدر رفيع بالمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، قال لـ«الجريدة» إن تقريراً أولياً للأجهزة الأمنية الإيرانية رُفع للمجلس تضمن معلومات عن اختفاء طائرتي درون قبل أسابيع كانتا ضمن سرب طائرات أقلع من أذربيجان، وتبين أنهما شاركتا في العملية.

وذكر المصدر أن وزارة الاستخبارات الإيرانية أصدرت تنبيهاً رسمياً إلى جميع الجهات المعنية، حول هذه الحادثة، خصوصاً الشخصيات التي تتردد على منطقة دماوند، التي قتل فيها زاده وكان يتردد عليها أسبوعياً وبشكل منتظم.

وتداولت وسائل الإعلام الإيرانية الكبيرة تقرير «الجريدة»، ولم يصدر حتى الساعة أي نفي إيراني رسمي للمعلومات التي وردت فيه، باستثناء محطة «عصر إيران» غير الرسمية، التي نقلت عن مصدر مطلع نفيه أن تكون طائرات درون إسرائيلية شاركت في الهجوم.

back to top