دقيقة صمت في «يونسكو» تكريماً لسمو الأمير الراحل

نشر في 03-12-2020 | 14:25
آخر تحديث 03-12-2020 | 14:25
No Image Caption
قال مندوب دولة الكويت الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو» الدكتور آدم الملا اليوم الخميس أن المجلس التنفيذي للمنظمة استهل أعمال دورته الـ 210 بدقيقة صمت تكريماً لسمو أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه.

وقال الملا في تصريح له أن رئيس المجلس التنفيذي لليونسكو استهل الدورة التي تنعقد عبر الانترنت خلال الفترة من 2 إلى 10 ديسمبر الجاري بدعوة الدول الأعضاء إلى الالتزام بدقيقة صمت تكريماً لسمو الأمير الراحل.

وأضاف أن نائب رئيس المجلس التنفيذي للمجموعة العربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري الدكتور خالد عبدالغفار أشاد بعمل سمو أمير البلاد الراحل الدؤوب في خدمة الكويت وشعبها ورفع رايتها عالياً.

ووصف عبدالغفار في البيان الذي ألقاه باسم المجموعة العربية سمو أمير البلاد الراحل بـ «رجل السلام والشخصية البارزة التي تخطت حدود الكويت ليكون قائداً استثنائياً وشخصية دولية وإقليمية وعربية وخليجية حرصت على التسامح والتآلف بين الشعوب».

وتناقش الدورة التوجهات العامة للإستراتيجية متوسطة الأجل المقبلة لمنظمة يونسكو.

وحددت الدول العربية في مشاوراتها التي تمت مطلع العام الجاري عدة مبادئ في هذا الصدد من بينها أهمية تعزيز وظيفة المنظمة في دعم القدرات البشرية والمؤسسية لأعضائها ومضاعفة الجهود لتحقيق الهدف الرابع للتنمية المستدامة الخاص بالتعليم.

كما أكدت ضرورة منح أولوية مطلقة لحماية التراث الثقافي العربي في ضوء التهديدات غير المسبوقة التي يتعرض لها والعمل على زيادة تمثيل عدد المواقع العربية المدرجة على قوائم التراث العالمي وأهمية التوصية بالعلم المفتوح.

ويتضمن جدول أعمال الدورة الحالية العديد من النقاط المحورية بالنسبة للعالم العربي ومنها القضية الفلسطينية.

back to top