مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تصدر موسوعة معرفية عن القمر

نشر في 02-12-2020
آخر تحديث 02-12-2020 | 00:00
مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
أصدرت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ضمن سلسلة منشوراتها، موسوعة علمية تعد الأولى من نوعها باللغة العربية بعنوان «القمر... كل ما تحتاج إلى معرفته عن جارنا القمري»، بمناسبة مرور نصف قرن على أول هبوط بشري على سطح القمر.

وقالت «المؤسسة»، في بيان صحافي، أمس الأول، إن الموسوعة الصادرة عن شركة التقدم العلمي للنشر التابعة لها تأتي متزامنة مع معرض الكويت الافتراضي للكتاب، الذي تشارك في تنظيمه بهدف تقديم كل ما يحتاج قراء العربية إلى معرفته من معلومات وبيانات عن القمر، مزودة برسومات متميزة وأشكال ومعبرة وصور توضيحية.

ويستعرض الإصدار الجديد، بحسب البيان، معلومات عامة عن القمر من حيث جاذبيته ومكوناته وكيفية تصويره، ووضع مخطط لميله وأسرار الجانب البعيد منه، فضلا عن إجابات عن أسئلة تراود الجمهور.

وتتناول الموسوعة أهم المعالم القمرية وهي: الفوهات الشهيرة مثل (تايخو)، و(كاسيني)، و(أفلاطون)، و(أرسطو)، إضافة إلى البحار القمرية مثل (الشدائد)، و(الأمواج)، و(الأمطار)، ومعالم أخرى.

وتتضمن الموسوعة معلومات عن عمليات الهبوط على سطح القمر من خلال مشروع (أبولو)، ومواقع هبوط المركبات، فضلا عن صور من الأرشيف الخفي لذلك المشروع، إضافة إلى لقاءات مع أهم رواد الفضاء الذين شاركوا في رحلات (أبولو) وهم آل ووردن، وجيمس ايروين، وتشارلز ديوك.

وتستعرض الموسوعة كذلك موضوعات عن عودة البشر إلى القمر من خلال لقاء مع مدير الطيران الفضائي والاستكشاف الروبوتي في وكالة الفضاء الأوروبية د. ديفيد باركر، وعن (العيش على القمر) وكيفية بناء مستوطنة فيه، إضافة إلى كيفية الحفاظ على تاريخنا الفضائي.

back to top