معسكر دونالد ترامب لمواصلة جو بايدن حملة الضغوط القصوى على طهران

وزير الخارجية مايك بومبيو يختتم جولته في السعودية: سنواصل حماية الحلفاء حتى آخر لحظة

نشر في 23-11-2020
آخر تحديث 23-11-2020 | 00:05
بومبيو قبل مغادرة مطار الدوحة مساء أمس الأول    (رويترز)
بومبيو قبل مغادرة مطار الدوحة مساء أمس الأول (رويترز)
تأمل إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في أن تسير الإدارة المقبلة على نهجها حيال ملف إيران، وأن تواصل بذلك حملة "الضغوط القصوى" عليها، حسبما أفاد مسؤول أميركي يرافق وزير الخارجية مايك بومبيو في جولته الخارجية.

ويتوقع مراقبون أن يسعى الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن إلى إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الموقّع مع إيران في عهد باراك أوباما، والذي انسحب منه ترامب، وأن يتفاوض حيال التراجع عن العقوبات الاقتصادية القاسية التي فرضتها واشنطن في السنوات الثلاث الأخيرة على طهران.

وبدا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته في حديثه للصحافيين في أبوظبي، إحدى محطات جولة بومبيو الأوروبية والشرق أوسطية، وكأنّه يقر بأن ترامب خسر الانتخابات بالفعل، وأن إدارة بايدن ستتسلم السلطة في 20 يناير المقبل، رغم رفض الرئيس الحالي قبول النتائج.

وقال المسؤول الأميركي "لا يخفى على أحد أن الإدارة (التي يقودها ترامب) تركّز منذ عدة سنوات على حملة الضغوط القصوى هذه ضد إيران". ووصف الحملة بأنها حقّقت "نجاحا هائلا" أدى فعليا إلى "حرمان النظام من مليارات الدولارات" التي ذكر أنها كانت ستذهب إلى الجماعات المسلحة الموالية لطهران في المنطقة.

وتابع المسؤول في وزارة الخارجية: "آمل أن يتم استغلال هذا النفوذ الذي عملت الإدارة جاهدة لتحصيله بهدف حمل الإيرانيين على التصرف كدولة طبيعية".

ويتّهم منتقدو سياسة ترامب الخارجية الرئيس الجمهوري برفع منسوب التوتر مع إيران في منطقة الخليج الغنية بالنفط إلى نقطة اللاعودة، مما قد يصعّب على بايدن استئناف المسار الدبلوماسي مع طهران. وكان بايدن نائبا لأوباما خلال ولايتيه الرئاسيتين.

لكن المسؤول الأميركي قال إنّ "النظام في طهران أجبر الناس على تحمّل مصاعب هائلة وفضّل توزيع المال على الميليشيات بدل استخدامها للغذاء، على أمل أن يحصل تغيير في نوفمبر"، أي في الانتخابات الرئاسية التي فاز بها بايدن.

وأضاف: "لقد ترقّبوا ذلك، وعلينا أن ننتظر لنرى ما سيحدث".

وكان المسؤول يتحدث بعدما زار بومبيو أبوظبي والدوحة وقبيل توجّهه الى السعودية التي تخوض صراعا سياسيا وحروبا بالوكالة مع إيران منذ عقود طويلة.

وشهدت العلاقات بين الرياض والبيت الأبيض تقاربا كبيرا خلال ولاية الرئيس الجمهوري الذي أقام علاقة شخصية مع حكّامها وغضّ النظر عما يعتبره نشطاء انتهاكات في مجال الحقوق.

ويرى مراقبون أنّ المملكة تشعر بالقلق من احتمال أن تتراجع إدارة بايدن الفعل عن العقوبات ضد إيران وتعود للاتفاق النووي معها وتحدّ من مبيعات الأسلحة وتضغط عليها على خلفية مسألة الحقوق.

غير أنّ وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير قال في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" أمس الأول إنّ المملكة تتعامل مع رئيس الولايات المتحدة "كصديق سواء كان جمهوريا أو ديمقراطيا".

وتابع الجبير الذي كان سفيرا للمملكة في الولايات المتحدة ووزيرا للخارجية: "نتعامل مع الرؤساء بمجرد توليهم مناصبهم، ولدينا مصالح ضخمة مع الولايات المتحدة. (...) لا أتوقع أنه سيكون هناك تغيير كبير في ما يتعلق بالسياسة الخارجية الأميركية".

وخلال جولته التي بدت وداعية، زار بومبيو في نحو 10 أيام فرنسا وتركيا وجورجيا وإسرائيل والإمارات وقطر، قبل أن يختتمها مساء في السعودية بلقاء مع ولي العهد الأمير النافذ محمد بن سلمان.

وأصر الوزير في جميع محادثاته على التطرق إلى ضرورة مكافحة "نفوذ إيران". وفي القدس، أصدر بيانا اعتبر فيه أنّ "حملة الضغوط القصوى ضد النظام الإيراني لا تزال فعالة بشكل كبير"، وحذّر من أنه "في الأسابيع والأشهر المقبلة، سنفرض عقوبات جديدة على إيران".

وبحسب المسؤول في وزارة الخارجية الأميركية، فإن "هذه الإدارة موجودة حتى 20 يناير وستواصل تنفيذ سياساتها حتى النهاية".

وعاد إلى مسألة العقوبات على إيران، ولوّح بإبقاء التهديد بعمل عسكري قيد البحث، مردّدا ما قاله بومبيو في مقابلة مع صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية قبل يومين بشأن إبقاء "جميع الخيارات مطروحة على الطاولة".

وفي مقابلة مع "العربية"، أكد بومبيو أنه سيواصل "تحمل المسؤولية حتى اللحظة الأخيرة" من ولاية الرئيس دونالد ترامب، وأن الولايات المتحدة ستستمر في الدفاع عن مصالحها وحلفائها في المنطقة.

وقال بومبيو، إن واشنطن نجحت في تشكيل حلف ضد إيران، متوقعاً أن تنضم دول عربية أخرى إلى اتفاقات السلام مع إسرائيل.

وفي حديث آخر مع صحيفة "الراية" القطرية نشر أمس أيضاً، وصف بومبيو قرار إدارة ترامب بسحب القوات الأميركية من العراق وأفغانستان بأنه "مسار العمل الصحيح للوفاء بالوعود التي قطعناها على أنفسنا".

back to top