السودان يستعيد «الحصانة» بتسوية مع واشنطن

نشر في 01-11-2020
آخر تحديث 01-11-2020 | 00:00
وزارة العدل السودانية
وزارة العدل السودانية
كشفت وزارة العدل السودانية أن حكومة بلادها وقعت اتفاقية ثنائية مع الإدارة الأميركية، تقر منع رفع دعاوى مستقبلية متعلقة بالإرهاب ضد الخرطوم بأثر رجعي، مع إعادة حصانتها السيادية، التي فقدتها بعد إدراجها في قائمة "الدول الراعية للإرهاب" منذ عام 1993.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن الاتفاقية، التي وقعت أمس الأول بمبنى وزارة الخارجية الأميركية، جاءت لتسوية القضايا المرفوعة ضد الخرطوم في المحاكم الأميركية، والتي تشمل تفجير سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام عام 1998، وجددت تأكيد عدم مسؤولية الخرطوم عن تلك الهجمات، لافتة إلى أن الخطوة تأتي رغبة من الخرطوم في تطبيع وتطوير علاقاتها مع واشنطن.

وذكر البيان أنه بموجب الاتفاق وافق السودان على تسديد 335 مليون دولار توضع في حساب مشترك إلى حين قيام واشنطن من جانبها باستيفاء التزاماتها الخاصة بإكمال حصول السودان على حصانته السيادية، بعد خروجه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأضاف أنه وفقا للاتفاقية يكون وضع السودان القانوني مثل كل الدول التي "لا تندرج في قائمة الدول الراعية للإرهاب"، مبينا أن الاتفاقية هي الأساس الذي استند إليه قرار الرئيس الأميركي، الخاص بإزالة اسم السودان من "قائمة الإرهاب"، التي أدرج فيها لاستضافته الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

back to top