البنتاغون يتوعد تركيا بـ «عواقب وخيمة»!

إثر تشغيلها منظومة صواريخ روسية

نشر في 23-10-2020 | 23:26
آخر تحديث 23-10-2020 | 23:26
منظومة صواريخ اس - 400 خلال شحنها إلى تركيا
منظومة صواريخ اس - 400 خلال شحنها إلى تركيا
حذّرت الولايات المتحدة الجمعة أنقرة من أن علاقاتهما قد تتأثر بشكل كبير بعد إجراء الأخيرة اختباراً لمنظومة الصواريخ الروسية «إس-400».

وقال المتحدث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان إن «وزارة الدفاع الأميركية تدين بأشد العبارات الاختبار الذي أجرته تركيا في 16 أكتوبر لنظام الدفاع الجوي اس-400، وهو اختبار أكد اليوم الرئيس إردوغان حدوثه».

وأوضح أنّ «نظام إس -400 لا يتوافق والالتزامات التي تعهدت بها تركيا كحليف للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي»، مضيفاً «نحن نعارض قيام تركيا باختبار هذه المنظومة، وقد تكون لذلك عواقب وخيمة على علاقاتنا الدفاعية».

وكانت وسائل إعلام تركية أكدت أن أنقرة أجرت أول اختبار لنظام «إس-400» في 16 أكتوبر، وأثار شراؤه غضب الولايات المتحدة وحلفاء أخرين لتركيا في حلف شمال الأطلسي.

وأكد إردوغان الجمعة أن بلاده أجرت الأسبوع الماضي أول اختبار للمنظومة الروسية، مقللاً من أهمية الانتقادات الأميركية.

وقال للصحافيين في اسطنبول «هذا صحيح، جرت الاختبارات وستتواصل»، وأضاف رداً على انتقادات واشنطن «لن نطلب الإذن من الأميركيين».

وتسبب شراء تركيا نظام «اس-400» في سياق تقاربها مع موسكو، بخلافات مع عدة دول غربية تقول إن النظام الروسي لا يتماشى ومعدات حلف شمال الأطلسي.

ورداً على تسليم أول بطارية روسية العام الماضي لأنقرة، علّقت الولايات المتحدة مشاركة تركيا في برنامج تصنيع طائرات حربية أميركية حديثة من طراز «اف-35»، معتبرة أن منظومة «اس-400» يمكن أن تتسبب في كشف أسرارها التكنولوجية.

وقال هوفمان الجمعة إنّه «سبق أن جرى تعليق مشاركة تركيا في برنامج اف-35، ولا تزال منظومة اس-400 تمثل حاجزاً مهماً أمام أي تطور في مجالات أخرى ضمن علاقاتنا الثنائية».

وكانت واشنطن هددت أنقرة بفرض عقوبات عليها في حال تفعيل النظام الروسي للدفاع الجوي.

back to top