«أجيليتي»: دواء أفيجان يظهر نتائج واعدة في علاج فيروس كورونا باليابان

إتمام المرحلة الثالثة من الدراسة الإكلينيكية يمهد طلب اعتماده

نشر في 25-09-2020
آخر تحديث 25-09-2020 | 00:05
شعار اجيليتي
شعار اجيليتي
أعلنت شركة Global Response Aid ومختبرات دكتور ريدي Dr. Reddy’s Laboratories أن دواء «أفيجان» المضاد للفيروسات أسفر عن نتائج واعدة في المرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية مفردة التعمية المضبطة التحكم بالعلاج الوهمي placebo، والتي أجريت في اليابان، برعاية شركة FujiFilm Toyama Chemical.

تجدر الإشارة إلى أن شركة Global Response Aid، التي تتخذ من دبي مقرا لها، تم تأسيسها من قبل شركة أجيليتي وAiPHARMA، وهي شركة متخصصة في التكنولوجيا البيولوجية، بهدف شراء المعدات المعتمدة ومنتجات الفحص المخبري والتشخيص والوقاية من فيروس كوفيد 19 والمخاطر الأخرى المهددة للصحة العامة.

وتعافى المرضى الذين تناولوا دواء «أفيجان» من أعراض كوفيد 19 قبل غيرهم في المجموعات الأخرى بمعدل 2.8 يوم في المتوسط، وأظهر التحليل الإحصائي أن هناك احتمالية أعلى من الناحية الدلالية الإحصائية لتعافي المرضى عند علاجهم بدواء أفيجان، مقارنة بغيرهم من المرضى الذين لا يتلقونه كعلاج.

وشملت الدراسة 156 مريضا يعانون من التهاب رئوي ناجم عن إصابتهم بمرض كوفيد 19، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، تلقى المرضى في المجموعة الأولى دواء أفيجان، بينما تلقى المرضى في المجموعة الثانية علاجا وهميا placebo مماثلا في شكله لـ «أفيجان»، وأظهرت نسبة ذات دلالة إحصائية من المرضى في المجموعة التي تلقت «أفيجان» انخفاضا سريعا في الأحمال الفيروسية.

وكان الهدف من هذه الدراسة قياس مستوى تعافي المرضى من الالتهاب الرئوي وأعراض كوفيد 19، وقد قامت بمراقبة درجة الحرارة والتشبع الأكسجيني وإجراء أشعة مقطعية للرئة لدى المصابين. علاوة على ذلك، تم قياس الوقت المستغرق لخفض الأعراض بعد المرة الأولى من استخدام «أفيجان» (أو الدواء الوهمي placebo) وحتى اللحظة التي أصبح فيها من غير الممكن اكتشاف الأعراض التي يسببها فيروس SARS-COV-2.

وتظهر نتائج الدراسة أن الدواء يساعد على تقصير مدة التعافي، ويقلل مخاطر حدوث مضاعفات لدى المرضى، والأهم من ذلك أنه يقلص بشكل كبير خطر قيام المريض بنشر الفيروس، وتتيح النتائج الأخيرة إمكانية علاج المرضى الذين يعانون من حالات خفيفة أو متوسطة من كوفيد 19 في العيادات الخارجية، مما قد يساعد أيضا في إبطاء انتشار الوباء.

وطورت شركة FujiFilm Toyama Chemical دواء أفيجان الذي يحتوي على المادة الفعالة «Favipiravir» في التسعينيات كدواء مضاد للفيروسات، وقامت كل من Global Response Aid ومختبرات دكتور ريدي Dr. Reddy’s Laboratories وشركة فوجي فيلم توياما FujiFilm Toyama مؤخراً بالدخول في اتفاقية ترخيص عالمية لتصنيع وتسويق وتوزيع دواء أفيجان Avigan®.

وأفادت نتائج دراسة اليابان فعالية «أفيجان» كعلاج لمنع مرضى كوفيد 19 من الانتقال من المراحل السريرية الخفيفة إلى الأكثر خطورة أو الحرجة للمرض، مع تسريع الشفاء من أعراض الفيروس.

تعقيباً على ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة Global Response Aid ميتش ويلسون إن دراسة FujiFilm Toyama تعتبر تطورا هاما في المعركة ضد كوفيد 19، كما تفتح الباب أمام اعتماد دواء «أفيجان» كعلاج في اليابان، والذي سبق أن تم اعتماده في الهند وروسيا وإندونيسيا، إضافة إلى دول أخرى في العالم.

back to top