تاج محل يفتح أبوابه و«اللمس ممنوع»

نشر في 22-09-2020
آخر تحديث 22-09-2020 | 00:10
ضريح تاج محل الذي يعتبر من أبرز المعالم السياحية في العالم
ضريح تاج محل الذي يعتبر من أبرز المعالم السياحية في العالم
أعيد افتتاح ضريح تاج محل الذي يعتبر من أبرز المعالم السياحية في العالم أمس بعد ستة أشهر من الإغلاق لمكافحة فيروس كورونا، في خطوة تهدف إلى إعادة إطلاق العجلة الاقتصادية في البلاد رغم ارتفاع عدد الإصابات.

وسجّلت الهند التي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة، أكثر من 5.4 ملايين إصابة بالفيروس، لكن بعد الإغلاق العام الذي تم فرضه في مارس الماضي وتسبب في إلغاء عشرات ملايين الوظائف، يقف رئيس الوزراء ناريندرا مودي مترددا إزاء فرض قيود مشددة مجددا، خصوصا فيما يتعلق بالنشاطات الاقتصادية.

وبدلاً من ذلك قامت الحكومة في الأشهر الأخيرة بتخفيف الإجراءات التي كانت مفروضة، فأعادت تشغيل المزيد من خطوط القطارات ورحلات الطيران الداخلية والأسواق والمطاعم، وسمحت الآن بفتح تاج محل المغلق منذ 17 مارس الماضي أمام الزوار.

والضريح الرخامي في مدينة أغرا جنوب نيودلهي، الذي يعد من أشهر المعالم السياحية في العالم، يجتذب نحو سبعة ملايين زائر سنوياً.

وتؤكد السلطات أنه يتم تطبيق بروتوكول صارم لوضع الكمامات والمحافظة على التباعد الجسدي. ولن يكون بإمكان الزوار لمس الرخام وقد غلّف المقعد الشهير الذي يجلسون عليه لالتقاط الصورة التقليدية، بالبلاستيك بحيث يمكن تطهيره بانتظام دون إلحاق ضرر به.

وصباح أمس، أتى نحو 200 زائر إلى المكان. وكان يذكّرهم الحراس بإعادة وضع الكمامات بعد التقاط الصور.

back to top