وكالة فيتش تثبّت التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ «KIB» عند (A+)

مع نظرة مستقبلية «مستقرة» تعكس النظرة المتوقعة للتصنيف الائتماني السيادي للكويت

نشر في 16-09-2020
آخر تحديث 16-09-2020 | 00:04
 رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الدولي الشيخ محمد الجراح- نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الدولي رائد جواد بوخمسين
رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الدولي الشيخ محمد الجراح- نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الدولي رائد جواد بوخمسين
ثبتت وكالة التصنيف العالمية «فيتش» في لندن، التي تعتبر من إحدى وكالات التصنيف الائتماني الرائدة في العالم، التصنيف الائتماني طويل الأجل (Long-term IDR) لبنك الكويت الدولي (KIB) عند «A+» وثبتت كذلك القدرة الذاتية (VR) للبنك عند «bb-» مع نظرة مستقبلية «مستقرة»، وذلك وفقاً لتقريرها الصادر بتاريخ 14 سبتمبر 2020، علما بأن النظرة المستقبلية المستقرة لـ «KIB» تعكس النظرة المستقبلية للتصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت.

فيما يلي بعض النقاط التي ذكرت بالتقرير، وفقا لوكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني، يواجه «KIB» تباطؤا في النمو الاقتصادي المحلي نسبيا، وذلك بسبب جائحة فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط.

وعلى الرغم من ذلك، فإن وكالة «فيتش» تعتقد أن دولة الكويت تعتبر أكثر متانة من نظرائها في دول مجلس التعاون الخليجي، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى المركز المالي الخارجي القوي ومجموعة الأصول الهائلة التي تمتلكها الهيئة العامة للاستثمار. وهذا يدعم الإنفاق الرأسمالي للحكومة، وإن كان بوتيرة أبطأ، إضافة الى الأوضاع المالية للبنوك.

تستند توقّعات وكالة «فيتش» لدعم من السلطات إلى قدرة دولة الكويت القوية على تقديم الدعم للبنوك المحلية، وهو الأمر الذي انعكس على التصنيف السيادي لدولة الكويت عند (AA مع نظرة مستقبلية مستقرة)، وأن هناك رغبة قوية في القيام بذلك بغضّ النظر عن حجم البنوك وامتيازاتها وهيكل التمويل ونسب ملكية الحكومة. علماً بأن هذا الرأي يعزز من سجل السلطات في دعم النظام المصرفي المحلي عند الضرورة.

كما أضافت الوكالة أن بنك الكويت المركزي يطبّق نظاماً حصيفاً عن طريق المراقبة المباشرة، مما يضمن استمرارية عمل البنوك بنجاح، حيث دأب سابقاً، ودون أي إبطاء، على تقديم الدعم للبنوك عند الحاجة.

وشددت على أن عناصر تصنيف القدرة الذاتية للبنك تعكس الضغوط في البيئة التشغيلية المحلية، وذلك بسبب جائحة فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط. كما يعتبر تصنيف القدرة الذاتية أن رسملة البنك كافية، ولكن آخذة في الانخفاض واستقرار التمويل والسيولة بشكل عام، مضيفة أن مخاطر السيولة لدى «KIB» ما زالت تحت السيطرة.

وأشارت الوكالة إلى أن إدارة «KIB» مؤهلة وتتمتع بخبرة مصرفية محلية، وأن الأهداف الاستراتيجية للبنك قد أثبتت أنها متّسقة ومتماشية نحو النمو المحلي. ومع ذلك، فإن تتوقع تنفيذًا أضعف في عام 2020 وعام 2021 بسبب بيئة التشغيل الأكثر صرامة.

كما أضافت «فيتش» أنه تم إنشاء برنامج الصكوك الخاص بـ KIB بقيمة ملياري دولار في عام 2020 لدعم نسب النمو والتمويل والسيولة الخاص بالبنك.

وتعليقاً على هذا التصنيف، قال رئيس مجلس إدارة البنك، الشيخ محمد الجراح: «يعكس هذا التصنيف الائتماني الذي صدر أخيراً المكانة المميزة لـ «KIB»، كما يسلط الضوء على مركزنا المالي القوي، إضافة إلى استراتيجية النمو السليمة التي نتبعها، مشيراً إلى أننا حالياً في صدد طرح استراتيجية موسعة وطموحة، تركز على التحوّل الرقمي السريع والهادف، والذي يسعى إلى تلبية احتياجات مجموعة كبيرة من الأفراد التي تنمو وتتطوّر متطلباتها من الناحية التكنولوجية، حيث يتوقّعون المزيد في كل يوم، مؤكدا أن «KIB» يركّز على الابتكار في المقام الأول وقبل كل شيء، كما أنه يتطلع إلى تزويد عملائه بحلول وخدمات مصرفية رقمية متطورة ويسهل الوصول إليها».

من جانبه، أفاد نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لـ «KIB» رائد جواد بوخمسين بأن «الواقع الذي نعيشه يشهد على أن الصناعة المصرفية العالمية يجب أن تتطور بطريقة تتوافق مع متطلبات المستقبل. ومن جانبنا، نحن في «KIB» ملتزمون بالبقاء في المقدمة من خلال مواكبة هذا التغيير السريع الذي يشهده القطاع المصرفي، ولهذا السبب قمنا فعلياً باستثمارات كبيرة في سبيل تطوير بنيتنا التحتية التكنولوجية، إلى جانب تبسيط الأنظمة والعمليات التشغيلية، وإعادة هيكلة نموذج أعمالنا لتزويد العملاء بتجربة رقمية متطورة».

وأضاف بوخمسين: «لطالما كنا فخورين بنجاحات «KIB» وسجلّه الحافل في مجال الصناعة المصرفية، مما أدى إلى حصولنا على العديد من الجوائز الإقليمية والعالمية البارزة، ومنها على سبيل المثال خلال عام 2019 تم الحصول على جائزة «البنك الإسلامي الأسرع نمواً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» للعام الرابع على التوالي وجائزة «أفضل بنك متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» للعام الخامس.

كما حصدنا أيضاً جائزة «أفضل بنك في تطبيق المسؤولية الاجتماعية في الخليج» و»أفضل بنك إسلامي في الكويت» للعام السادس على التوالي، وكلاهما من مجلة وورلد فايننس. هذا إضافة إلى نيلنا جائزة «أفضل مبادرة عربية مصرفية حول المسؤولية الاجتماعية للشركات عن برنامج مكافحة الأمية المالية» من الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، لافتا إلى أن هذه الجوائز ما هي إلا تأكيد على نجاح استراتيجيتنا بشكل عام».

إدارة «KIB» مؤهلة وتتمتع بخبرة مصرفية محلية «فيتش»
back to top