أحمد الفضل يسأل عن استثمارات صندوق الأجيال القادمة

نشر في 16-07-2020
آخر تحديث 16-07-2020 | 00:04
النائب أحمد الفضل
النائب أحمد الفضل
وجه النائب أحمد الفضل سؤالاً إلى وزير المالية براك الشيتان بشأن استثمارات صندوق الأجيال القادمة، "التي تتوزع في أسواق الأسهم العالمية وتدار من مديري محافظ خارجيين".

وطلب الفضل في سؤاله تزويده بمعدلات الأداء لمحافظ الأسهم العالمية المشار إليها مقارنة بالمؤشر المستخدم كما في ختام آخر سنة مالية منتهية، على أن يتضمن ذلك كلاً من المعدل السنوي خلال سنة، والمعدل السنوي خلال ثلاث سنوات، والمعدل السنوي خلال عشر سنوات، إضافة إلى الأداء التراكمي (cumulative performance) خلال العشر سنوات، والأداء التراكمي بعد استبعاد نسبة 10 في المئة من الأموال التي تضخ في صندوق احتياطي الأجيال القادمة سنوياً.

كما طلب أن تتضمن الإجابة المطلوبة، وفق المشار إليه أعلاه، بيان الأرقام والمعدلات لكل منطقة جغرافية مستثمر بها على حدة، مقارنة بالمؤشر المعتمد الخاص بها، مع أرقام الأداء الخاصة بمكتب الاستثمار في لندن، وعلى أن تكون جميع البينات المطلوب الإجابة عنها بعد احتساب أتعاب إدارة المحافظ (net of fees).

وطلب الفضل تزويده بالمعلومات اللازمة عن نسبة السيولة النقدية التي تحتفظ بها الهيئة العامة للاستثمار خلال العشر سنوات الأخيرة، والعائد المحقق من هذه السيولة النقدية مقارنة بالعوائد الخاصة بمؤشرات الأسهم والسندات العالمية خلال هذه المدة.

back to top