اختبارات «الثانوية» منتصف سبتمبر

كشفت مصادر تربوية مطلعة أن وزارة التربية أنجزت خططها للتعامل مع ما تبقى من العام الدراسي 2019/ 2020، لا سيما بالنسبة لطلبة الصف الثاني عشر، لافتة إلى أن اختبارات الشهادة الثانوية ستُجرى منتصف سبتمبر.

وأكدت المصادر لـ «الجريدة»، أن الوزارة ستعمل على عودة طلبة الثاني عشر إلى مقاعد الدراسة في أغسطس، «إذا سمحت السلطات الصحية بذلك، مع تطبيق شروط التباعد والتعقيم»، مستدركة «لكن إذا استحالت عودة الدراسة التقليدية فسيُطبّق التعليم عن بُعد بشكل إلزامي 5 أسابيع، على أن تُعقَد الاختبارات منتصف سبتمبر، إما بشكل تقليدي، وهو الاحتمال الأكثر ترجيحاً، أو من خلال المنصة التعليمية».

وأضافت أن نتائج الدور الأول لاختبارات الثانوية ستُعلن 30 سبتمبر، في حين ستعقد اختبارات الدور الثاني 7 أكتوبر، على أن تُعلن نتائجها 21 من الشهر نفسه.

إلى ذلك، رجحت المصادر أن يُعلن إنهاء العام الدراسي بالنسبة للصفوف من الأول حتى الحادي عشر، مع وضع آلية خاصة لاحتساب درجات الطلبة والمعدل التراكمي.

وأوضحت المصادر أن عدداً من مراقبي المرحلة الثانوية في مختلف المناطق التعليمية أصدروا تعليمات إلى مديري المدارس التابعة للمرحلة تقضي بضرورة التأكيد على معلمي «الثانوي» بالحضور داخل البلاد قبل 4 أغسطس المقبل، استعداداً لعودة الدراسة إما تقليدياً أو عن بُعد، مشيرة إلى أن هذه التعليمات صدرت بناء على توجهات من قياديي «التربية».