MSCI تناقش التأثيرات المرتبطة بـ «كورونا» على الأسواق المالية والاقتصاد العالمي

خلال ندوتها الإلكترونية بالتعاون مع بورصة الكويت

نشر في 02-07-2020
آخر تحديث 02-07-2020 | 00:00
نورة العبدالكريم، رئيسة قطاع الاسواق في بورصة الكويت - روبرت أنصاري، الرئيس التنفيذي الإقليمي لشركة MSCI
نورة العبدالكريم، رئيسة قطاع الاسواق في بورصة الكويت - روبرت أنصاري، الرئيس التنفيذي الإقليمي لشركة MSCI
نظمت شركة MSCI، ندوة إلكترونية بعنوان «رصد تداعيات أزمة كوفيد-19» بالتعاون مع بورصة الكويت في 10 يونيو 2020، وكان موضوع الندوة مناقشة التأثيرات العالمية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا، التي شملت الاقتصاد العالمي ومجتمع المستثمرين.

ويأتي تنظيم الندوة الإلكترونية، التي استهدفت الشركات المدرجة وغيرها من الشركات ذات الصلة بسوق المال في الكويت، لتعزيز استدامة سوق رأس المال، وحماية حقوق المتعاملين، والحد من الآثار السلبية التي قد تنعكس على أعمال المستثمرين وأسواق التداول جراء الجائحة العالمية.

وتمّ خلال الندوة مناقشة التداعيات الاقتصادية التي أثرت على مختلف الأسواق المالية العالمية، نتيجةً لانتشار الفيروس، وضرورة تبني الحوكمة البيئيّة والاجتماعيّة والمؤسسيّة لتقييم المخاطر والفرص، لضمان استمرارية الأعمال وتخفيف الآثار السلبية على أسواق رأس المال حول العالم. كما تمّ تسليط الضوء على أداء الأسواق المالية والعوامل المرتبطة بتراجعها في ظل الظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم، فضلاً عن أهميّة مؤشر MSCI للحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية ومساهمته في توجيه القرارات الاستثمارية للمستثمرين خصوصا في هذه الأوقات الصعبة.

وتعليقاً على ذلك، قالت نورة العبدالكريم، رئيسة قطاع الاسواق في بورصة الكويت: «منذ بداية انتشار جائحة كورونا والتداعيات التي فرضتها على المجتمع العالمي كله، نواصل اتخاذ الإجراءات المناسبة واللازمة التي تضمن استمرار أعمالنا باعتبارنا أحد أبرز مرافق دولة الكويت الاقتصادية. لقد نجحنا بالتعاون مع منظومة سوق المال الكويتي في تبني حزمة من الممارسات والآليات التي ساهمت في تقليل المخاطر والآثار المرتبطة بهذه الجائحة».

وأضاف «نسعى بشكلٍ مستمر إلى خلق بيئة استثمارية آمنة للمتعاملين، مما يؤكّد جاهزية واستباقية منظومة سوق المال الكويتي، حيث تمّ تنظيم الندوة من قبل MSCI للتركيز على ضرورة الامتثال لسياسات الحوكمة البيئيّة والاجتماعيّة والمؤسسيّة. وتكمن أهميّة مؤشر MSCI للحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في كونه سيساعد الشركات على الارتقاء بأدائها وزيادة قدرتها التنافسية على المديين القريب والبعيد».

من جانبه، قال روبرت أنصاري، الرئيس التنفيذي الإقليمي لشركة MSCI في الشرق الأوسط: «مع تفشي جائحة كورونا خلال الأشهر الماضية، عملت MSCI على نشر المعلومات للمجتمع الاستثماري الدولي بالتعاون مع شركائها في الكويت. كما يسعدنا أن نتبادل الأفكار مع بورصة الكويت، والاستمرار في تقديم أكبر قدر ممكن من المعلومات، بالتعاون مع بورصة الكويت لمساعدة المستثمرين لاجتياز هذه الأوقات الصعبة، وضمان أن هذه التدابير الاستثمارية العالمية، كالتي تتعلق بتقارير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية تظل موضوعاً مهماً على المديين القريب والبعيد، وبعد الانتهاء من تخطي الجائحة العالمية».

يذكر أن بورصة الكويت نظمت في يناير الماضي ندوة بالتعاون مع MSCI، وكانت تهدف إلى رفع مستوى الوعي بالاعتبارات البيئية والاجتماعية والمتعلقة بالحوكمة لمؤشر MSCI ESG. كما سيتم ضم الكويت في المراجعة الموسمية لمؤشر MSCI للأسواق الناشئة في نوفمبر 2020.

هذا، وستواصل بورصة الكويت دعم وإطلاق مثل هذه المبادرات ضمن إطار استراتيجيتها للاستدامة المؤسسية، والتي تقوم على التعليم والمجتمع والبيئة كمحاور رئيسية، إلى جانب سعيها المستمر في تثقيف مختلف الأطراف المعنية حول جميع جوانب التميز التشغيلي، واكتساب سمعة تساهم في النهوض بسوق رأس المال الكويتي.

back to top